السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خبير سعودي: قيمة العسل المحلي السوقية تفوق المخدرات

الخميس 28/مارس/2024 - 03:25 م
خبير سعودي: العسل
خبير سعودي: العسل المخلي يفوق المحدرات
خبير سعودي: قيمة

قال خبير العسل صالح الجربوع إن القيمة السوقية للعسل المحلي أعلى من قيمة المخدرات، وهو ما يعكس أهمية هذ المنتج الطبيعي والصحي في السوق. وأكد الجربوع أن المختبرات السعودية دقيقة جدا في اختباراتها للعسل، مما يضمن جودته وصحته.

وأشار الجربوع إلى أن في أوروبا وأمريكا يعتبر العسل مكمل غذائي مهم، وأنه عندما يتم تقديم عسل ذو جودة عالية ومواصفات مطابقة تماما للعسل الطبيعي يتم قبوله واستخدامه من قبل المستهلكين.

وأوضح أن هناك عسلا صناعيا يتم تصنيعه بمواصفات تطابق العسل الطبيعي، مما يجعله خيارا مثاليا للأشخاص الذين يفضلون استخدام منتجات طبيعية بجودة عالية.

بالفيديو...عسل الهلوسة الأغلى والأخطر في العالم - تناوله يشبه تناول المخدرات  !| جراءة نيوز


وأشار الجربوع إلى أن في أوروبا وأمريكا يُنظر إلى العسل على أنه مكمل غذائي مهم، وأنه حينما يتم تقديم عسل ذو جودة عالية ومطابق تماماً للمنتج الطبيعي، يتم قبوله واستخدامه بكل ثقة.

وأكد الجربوع وجود عسل صناعي يتم انتاجه بمواصفات اختبارية تطابق العسل الطبيعي، مما يجعله خياراً مثالياً للأشخاص الذين يبحثون عن بديل صحي وجودة عالية للعسل الطبيعي.

ميداليات ومراكز متقدمة


وهذه التصريحات تسلط الضوء على أهمية العسل المحلي وجودته العالية، وتؤكد على أن العسل ليس فقط طعاماً شهياً، بل يعتبر أيضاً مصدراً هاماً للفوائد الصحية والغذائية. وحصل قطاع العسل السعودي خلال السنوات القليلة الماضية على الميداليات الذهبية والمراكز المتقدمة في العديد من المحافل الدولية والإقليمية ذات العلاقة كما في كوريا الجنوبية وتركيا ومصر,

أنواع العسل السعودي


لما تميزت به أنواع العسل السعودي من نقاوة عالية وجودة في الطعم ومن ضمنها عسل السدر والطلح والسمر والأثل والضهيان والشوكة والشفلح والبرسيم والزهور البرية.

ووفقاً لبعض الإحصائيات التي طرحتها الوزارة في منتدى النحالين الأول، فإن قطاع النحل يعد من أهم القطاعات الزراعية الواعدة في المملكة؛ إذ يساهم بحوالى ٣٠٠ مليون ريال تمثل 0.6٪ من إجمالي الناتج المحلي الزراعي، ويتميز بوجود سوق استثمارية تنافسية قوية !!

 ويبلغ عدد النحالين قرابة 14000 معظمهم يهتم بإنتاج العسل السائل فقط دون الاهتمام بالاستثمار في المنتجات الثانوية كالشمع وغذاء الملكات والبروبليس وسم النحل وحبوب اللقاح، وبالرغم من مصاعب هذه المهنة إلا أنها مربحة اقتصادياً 

 ويقدر البعض أن مشاريع تربية النحل وإنتاج العسل تغطي تكلفة إنشائها منذ العام الأول مع نسبة أرباح مجزية (وذلك باعتبار أن سعر خلية النحل مع مستلزماتها تكلّف 300 ريال وتنتج في السنة في حدود 5 كيلوجرامات وبمتوسط سعر 200 ريال للكيلو الواحد أي بإجمالي مبلغ 1000 ريال سنوياً

ads