السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يحصل من أفطر بعذر في رمضان على أجر وثواب؟ «الإفتاء تُجيب»

الخميس 28/مارس/2024 - 10:31 ص
دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك » ، جاء نصه: " «هل يحصل أجر وثواب لمن أفطر بعذر فى رمضان ؟».

وتعرض هير نيوز تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر، وذلك من خلال السطور التالية..



هل يحصل أجر وثواب لمن أفطر بعذر فى رمضان




أجاب  الدكتور محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على ذلك السؤال كالأتى : إنه ورد عن النبي محمد - صلي الله عليه وسلم – قوله إن «من كان يقيم الليل ثم طرأ عليه النوم أو المرض فنام عن قيام الليل، فإن له عند الله ثواب قيام الليل ونومه عليه صدقة».

وأضاف: «الحديث يفيدنا في كل من كان يعمل عملًا صالحًا ثم أقعده عنه المرض فإنه يأخذ ثواب عمله ويأخذ ثوابًا آخر وهو ثواب ابتلائه بهذا المرض وعجزه عن الصيام، وهذا من فضل الله، فلا ييأسن أحد من فضل الله، وليطمع كل مسلم فيما عند الله».







ثواب صيام القضاء عند الإفطار المتعمد في رمضان بلا عذر




ووفقا للموقع الرسمى لدار الإفتاء المصرية، ورد في فتوى سابقة، أن أجمع المسلمون على أنَّ صيام شهر رمضان فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل خالٍ عن موانع الصوم؛ كالحيض والنفاس؛ قال الإمام ابن حزم الظاهري في «مراتب الإجماع» (ص: 39، ط. دار الكتب العلمية): [اتَّفقُوا على أَنَّ صِيَام نهَار رمضَان على الصَّحِيح الْمُقِيم الْعَاقِل الْبَالِغ الذِي يعلم أَنه رمَضَان وَقد بلغه وجوب صِيَامه وهو مُسلم، وليس امْرَأَة لا حائِضًا وَلَا حامِلًا وَلَا مُرْضعًا.. فرضٌ مذ يظْهر الْهلَال من آخر شعْبَان إلى أَن يتَيَقَّن ظُهُوره من أول شَوَّال] اهـ.

وقد تواردت النصوص في زجر مَنْ أفطر ولو يومًا واحدًا متعمدًا بلا عذر، ومِن ذلك أنه لن يبلغ ثواب ما فاته فيه من أجرٍ ولو بصيام الدهر كله تعويضًا عنه؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ وَلاَ مَرَضٍ، لَمْ يَقْضِهِ صِيَامُ الدَّهْرِ وَإِنْ صَامَهُ» أخرجه البخاري في «الصحيح».


وعنه أيضًا رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ مِنْ غَيْرِ رُخْصَةٍ وَلَا مَرَضٍ، لَمْ يَقْضِ عَنْهُ صَوْمُ الدَّهْرِ كُلِّهِ وَإِنْ صَامَهُ» أخرجه الترمذي -واللفظ له-، والنسائي، وابن ماجه، والبيهقي في «السنن»، وابن خزيمة في «الصحيح».

وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه: أن رجلًا سأل ابن عباس رضي الله عنهما؛ قال: إني أفطرت يومًا من شهر رمضان؛ فهل تجد لي مخرجًا؟ فقال ابن عباس رضي الله عنهما: «إِنْ قَدَرْتَ عَلَى يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ فَارِغًا فَصُمْهُ مَكَانَهُ»، قال: وهل أجد يومًا من رمضان فارغًا؟ فقال ابن عباس رضي الله عنهما: «وَهَلْ أَجِدُ لَكَ فِي الْفُتْيَا غَيْرَ هَذَا!» أخرجه ابن شاهين في «فضائل رمضان»، والحسن الخلال في «الأمالي».

وبناءً على ذلك: فمَن أفطر يومًا من رمضان متعمدًا من غير عذر؛ فقد فاته ثوابٌ عظيمٌ لن يتحصل عليه ولو قضى مكانه الدهر كله تعويضًا عنه.

اقرأ أيضا..

رمضان 2024.. هل تصوم المرأة إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر؟ «الإفتاء تُجيب»




ads