الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«العرسية والأهازيج الشعبية» مظاهر عيد الفطر 2024 في سلطنة عمان

الإثنين 08/أبريل/2024 - 08:44 م
عيد الفطر في عمان
عيد الفطر في عمان

تحتفل السلطنة العمانية بمناسبة عيد الفطر المبارك بفرحة وسرور، حيث يتم التحضير للاحتفال بهذه المناسبة المباركة قبل فترة من اعلان شهر شوال. ويقوم الناس بتجهيز الملابس الرجالية والنسائية وملابس الأطفال، ويتم شراء الحلوى العمانية والبهارات والمكسرات و"الخصف"، الذي يستخدم لطهي اللحم.





عادات عيد الفطر في عمان 

ويشتري بعض العمانيين الأبقار والأغنام والجمال قبل العيد من الأسواق المحلية، بينما يفضل البعض الآخر شراءها من "الهبطات" التي تُقام قبل العيد في مختلف مناطق السلطنة. ويتم أيضًا شراء بقية مستلزمات العيد من الأسواق المختلفة.

كما يعتبر شراء الحلوى العمانية من أبرز مظاهر الاحتفال بمناسبة عيد الفطر في عُمان، حيث يُعتبر البيت العماني غير مكتمل بدون وجود هذه الحلوى التقليدية. 

بينما يكثر الأهازيج الشعبية في سلطنة عمان أثناء الاحتفال بعيد الفطر، وتكثر الأغنيات الجميلة المصحوبة بفن "الرزحة" بالإضافة إلى صوت الطبول والأبواق. 



اقرأ أيضا.. 




عادات العمانيين في عيد الفطر 2024

تعد الأسر العمانية في أول أيام عيد الفطر المبارك، الأكلات الشعبية التقليدية مثل العرسية، الهريس، والقبولي. وتعتبر هذه الأكلات جزءاً لا يتجزأ من احتفالاتهم بالعيد. حيث يتناول الناس هذه الأطعمة اللذيذة في الصباح قبل صلاة العيد، وتمنحهم الطاقة اللازمة للاحتفال بالعيد بكل بهجة وسرور.

وبعد تناول الوجبة الخفيفة، يتوجه الأهالي إلى المصلى المخصص لصلاة العيد. يقومون بأداء الصلاة ويستمعون إلى خطبة العيد التي تُلقى بمناسبة هذه المناسبة المباركة.

بينما يتبادل المواطنون التهاني والتبريكات بهذه المناسبة السعيدة. ويتجهون إلى بيوت أقاربهم وأحبائهم لزيارتهم وتبادل التهاني. وخلال زيارة الأقارب، يقوم الكبار بتوزيع "العيدية" على الأطفال. تُعتبر "العيدية" هدية مالية تُقدم للأطفال ابتهاجاً بالعيد. 




اقرأ أيضا.. 

ads