الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 دول عربية تعلن الأربعاء أول أيام عيد الفطر المبارك

الإثنين 08/أبريل/2024 - 06:59 م
هير نيوز

أعلنت دول عربية مختلفة أن الأربعاء 10 أبريل سيكون أول أيام عيد الفطر، حيث أعلنت السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات ولبنان والعراق أن الثلاثاء 09 أبريل هو المتمم لشهر رمضان، وأن الأربعاء 10 أبريل سيكون أول أيام عيد الفطر. وقد صدرت تلك الإعلانات بناءً على رؤية الهلال التي تحدد موعد عيد الفطر.


عاجل: الاعلان رسمياً عن موعد عيد الفطر في السعودية





وأشار الديوان الملكي السعودي إلى أن المحكمة العليا قررت أن الثلاثاء هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان، وأن الأربعاء هو أول أيام العيد. كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر، وهيئة الرؤية الشرعية في مملكة البحرين، واللجنة المكلفة بتحري رؤية هلال شهر شوال في الإمارات عن نفس القرار.

وفيما يتعلق بالعراق، أعلن ديوان الوقف السني وإقليم كردستان أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، حيث أكدت أن "لم تثبت الرؤية الشرعية للهلال، وعليه يكون يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وأن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر المبارك".

وفي لبنان، صدر عن مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان بياناً يؤكد فيه أن "لم تثبت لدينا رؤية هلال شهر شوال، وعليه فإن يوم غد الثلاثاء في 9 أبريل هو المكمِّل لعدَّة شهر رمضان المبارك ثلاثين يوما".

بذلك، فإن تحديد موعد عيد الفطر جاء بناءً على رؤية الهلال في تلك الدول، مما يجعل يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر المبارك

ads