الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فضل صيام 6 أيام من شوال وحكمها وموعدها

الأربعاء 10/أبريل/2024 - 01:31 م
هير نيوز

 بعد انتهاء شهر رمضان المبارك ، يسارع الكثيرون لإلحاقه بصيام الست من شوال، والتي ورد فضلها في السنة النبوية، ويتساءل الكثيرون عن متى يبدأ صيام الست من شوال أو موعد صيام الستة البيض 2024 كما هي مشهورة بين عموم الناس،  لذلك تقدم لكم "هير نيوز" فى التقرير التالى ، فضل صيام الست من شوال وحكمها وموعدها.


فضل صيام الست من شوال




وورد فضل صيام الست من شوال بعد شهر رمضان المبارك في السنة النبوية، وأن صيامها يعدل صيام سنة كاملة؛ إذ روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ، كَانَ كَصِيَامِ الدَّهْر».

وروى النسائي في "الكبرى" وابن خزيمة في "صحيحه" عن ثوبان رضي الله عنه مولى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ شَهْرِ رَمَضَانَ بِعَشَرَةِ أَشْهُرٍ، وَصِيَامُ سِتَّةِ أَيَّامٍ مِنْ شَوَّالٍ بِشَهْرَيْنِ؛ فَذَلِكَ صِيَامُ سَنَةٍ».

وقد ورد أيضا في فضل صيام الأيام البيض، ما ورد عن الإمام القرافي في "الذخيرة" (2/ 531، ط. دار الغرب الإسلامي): أن تفسير ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم،: «فَكَأنَّمَا صَامَ الدَّهْرَ» تعني أنّ الحسنة بعشرة، فالشهر بعشرة أشهر، والستة بستين كمال السنة، فإذا تكرر ذلك في السنين فكأنما صام الدهر] اهـ.


حكم صيام ست من شوال



ومما ورد في حكم صيام الأيام البيض أنها سُنة عند كثير من العلماء، حيث يحتسب صيامها مع صيام أيام رمضان، وأن مان أدى ذلك كأنه صام العام كله؛ حيث إنه بذلك يكون قد صام ستة وثلاثين يومًا والحسنة بعشر أمثالها أي ثلاثمائة وستين، وهي عدد أيام السنة.

فيما شبه العلماء الأيام البيض بأنها تكون بالنسبة لرمضان مثل صلاة السنة البعدية مع الفريضة في الصلاة، وهذا يسدُّ الخلل الذي يقع في الفريضة، ويدل على قبول صيام رمضان إن شاء الله تعالى؛ لأن من علامة قبول الطاعة الطاعة بعدها، ويدل أيضًا على أن العبد لم يملَّ من الطاعة فبادر للصيام مرة أخرى بمجرد فطره يوم العيد، يوم الجائزة.


موعد صيام الستة البيض 2024



ومن المرتقب أن يبدأ موعد صيام الستة البيض 2024، بداية من ثاني أيام عيد الفطر 2024، أي بداية من يوم الخميس المقبل 11 أبريل 2024 الموافق 2 شوال 1445، وذلك لأنه يحرم صيام أول أيام عيد الفطر كما ورد في السنة النبوية، حيث نهى عن الصيام في أول أيام عيد الفطر وكذلك عيد الأضحى.

وسيبدأ صيام الست من شوال، بداية من الخميس المقبل، ثاني أيام عيد الفطر، ويستمر طوال شهر شوال، حيث لا يشترط تتابع صيامها، ويمكن توزيعها على شهر شوال في الإثنين والخميس أو في الأيام البيض وسط الشهر.

ويفضل بصيام الست من شوال بعد العيد، نية صيام الستة الأيام يمكن إنشاؤها حتى دخول وقت الظهر من يومها ما لم يكن قد أتى بمفسدات للصوم، وهذا شأن صيام النافلة بعامة، بخلاف صيام الفريضة الذي يجب أن تكون نيته قبل الفجر.

اقرأ أَيْضًا..

ما السنن المستحب فعلها قبل صلاة العيد؟ «الإفتاء تُجيب»

 

ads