الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أوبرا وينفرى.. رحلة أشهر مذيعة من الفقر لأغنى امرأة

الجمعة 29/يناير/2021 - 02:15 م
هير نيوز

باتت أوبرا وينفري، أشهر مقدمة برامج في العالم وهي مقدمة البرنامج الحواري الشهير The OprahWinfrey Show، وإلى جانب عملها كإعلامية فهي أيضًا ناشطة في حقوق الإنسان وبمناسبة عيد ميلادها تبرز "هير نيوز" أبرز المعلومات عنها.

-ولدت أوبرا وينفري في بلدة ريفية ضمن مقاطعة كوسيوسكو التابعة لولاية مسيسيبي في 29 يناير 1954

-ولدت وينفري في بيئة ريفية زراعية فقيرة وسيئة حيث تعرضت هناك للعديد من الإساءات الجنسية من قبل أقربائها ومن قبل أصدقاء أمها، وبعد عدة أعوام انتقلت لتعيش مع والدها في ناشفيل حيث كان يعمل حلاقًا ورجل أعمال حرة.

-دخلت جامعة ولاية تينسيني وبدأت العمل كمذيعة في الراديو والتلفزيون في ناشفيل.

- انتقلت إلى بالتيمور حيث قدمت هناك برنامج محادثة تلفزيوني وهو The People are Talking بعدها تم توظيفها من قبل محطة شيكاغو التلفزيونية لتقدم برنامجها الصباحي الخاص.

-أصبحت مقدمة لبرنامجها لشخصي الأشهر حول العالم The Oprah Winfrey Show والذي تم بثه على مدى 25 موسم بين عامي 1986-2011، حيث أطلقت في العام الأخير شبكتها التلفزيونية الخاصة The Oprah Winfrey Network.

-وفي أشهر معدودة حصدت وينفري 100 ألف متابع إضافي، متجاوزة برامج أخرى منافسة ودفعت ببرنامجها من المراتب الأخيرة إلى المقدمة في التصنيف العام.

-بسبب نجاحها شاركت في فيلم The Color Purple عام 1985 للمخرج ستيفن سبيلبرغ، وتم ترشيحها من أجل جائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد.

-أطلقت وينفري برنامجها الحواري الخاص The Oprah Winfrey Show ليكون برنامجًا على المستوى الوطني من خلال بثه على 125 قناة ومتابعته من قبل 10 مليون مشاهد.

-بعد فترة قصيرة حصلت وينفري على ملكية البرنامج من شبكة ABC حيث أعادت تخطيطه وتجهيزه بإشراف شركة إنتاجها الجديدة هاربو Harpo (يمثل اسم الشركة الترتيب العكسي لأحرف كلمة Oprah) وبذلك بدأت تحصد المزيد من الأموال من خلال بيع البرنامج للقنوات التلفزيونية.

-أعلنت وينفري في عام 2009 أنها قررت إنهاء برنامجها الحواري عندما ينتهي العقد مع شبكة ABC عام 2011، بعد ذلك بوقت قصير انتقلت وينفري إلى شبكتها الجديدةThe Oprah Winfrey، وهي مشروع مشترك مع شركة Discovery Communications.

-كانت البداية المالية للشبكة هائلة، وفي عام 2013 بثت لقاء وينفري مع لانس أرمسترونغ، الدراج الأمريكي الحاصل على جائزة طواف فرنسا للدراجات الهوائية سبع مرات والذي تم تجريده من جميع ألقابه في هذه المسابقة عام 2012 كعقوبة لتعاطيه المنشطات.

-اعترف أرمسترونغ خلال المقابلة أنه استعمل المنشطات طوال حياته المهنية في سباقات الدراجات الهوائية، وقد حققت هذه المقابلة عائدات بملايين الدولارات لشبكتها أوبرا وينفري نيتوورك OWN.

-عادت وينفري للتمثيل في فيلم Greenleaf والذي يعتبر أول عمل تلفزيوني مكتوب تقوم به، حيث تم عرضه لأول مرة على شبكة أوبرا وينفري التلفزيونية OWN في يونيو 2016.

-أعلنت مجلة فوربس Forbes الأمريكية أن أوبرا وينفري أغنى امرأة أفريقية أمريكية في القرن العشرين والمليارديرة الوحيدة ذات البشرة السوداء لثلاث سنوات متتالية.

-اعتبرتها مجلة Life المرأة الأكثر تأثيرًا من بين بنات جيلها، وفي عام 2005 أسمتها مجلة Business Week أعظم فاعل خير في التاريخ الأمريكي، حيث رصدت شركتها Angel Network ما يقارب 51 مليون دولار من أجل الأعمال الخيرية بما فيها تعليم الفتيات في جنوب إفريقيا، والإسعافات والمساعدات لضحايا إعصار كاترينا.

-في سبتمبر 2002 تمت تسميتها كأول حائز على جائزة بوب هوب الإنسانية من أكاديمية الفنون والعلوم التلفزيونية.

-في ديسمبر 2007، شاركت وينفري في الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي عن الحزب الديمقراطي باراك أوباما، حيث جذبت أكبر الحشود من أجل تلك الحملة، وقد انضمت لأوباما في سلسلة من المسيرات ضمن السباق الرئاسي في بعض الولايات.

-في الموسم الأخير من برنامجها رفعت تصنيفها بشكلٍكبير جدًا عندما باحت بأحد أسرارها العائلية، وهو أن لديها أخت غير شقيقة اسمها باتريسيا Patricia فقد ولدت أمها طفلة عام 1963 عندما كانت وينفري في التاسعة من العمر وتعيش مع والدها فيرنون وينفري، وقد عرضتها للتبني لأنها كانت تعلم أنها لن تحصل على المساعدة من الناس إذا كان لديها طفلة أخرى يجب أن تعتني بها.

-عاشت باتريسيا في عدة دور حضانة حتى أصبحت في السابعة من العمر، وعندما أصبحت باتريسيا راشدة حاولت الاتصال بوالدتها من خلال دار التبني التي كانت فيها.

-لكن والدتها فيرنيتا لم تكن تريد أن تلتقيها، وبعد إجراء فحوص DNA توصلت باتريسيا إلى ابنة أخ وينفري حيث تطابقت نتائج فحص الـDNA لكل منهما فثبت وجود قرابه بينهما، لم تعلم وينفري بوجود أختها إلا قبل أشهر قليلة قبل أن تقرر الإعلان عن ذلك حيث قالت في أثناء عرض البرنامج "كانت أعظم مفاجئة في حياتي".

-كانت أوبرا وينفري على علاقةٍ بمدير العلاقات العامّة ستيدمان غراهام منذ منتصف 1980، وأصبحا مخطوبين عام 1992 لكنهما لم يرتبطا بعقد زواج، وعاشا في شيكاغو.

-أدمنت في فترة من حياتها على تناول الحبوب المخدّرة والمهلوسة، وتطور بها الأمر إلى تعاطي الهيرويين والكوكايين.

-في سن الـ14، حملت Oprah بطفلها الأول من علاقة غير شرعية، إلا أن مولودها توفي مباشرة بعد ولادته بساعات قليلة، وحرمت من بعدها نعمة الأطفال.

ads