السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يُحاسب المصاب بالسحر على أفعاله؟ «الإفتاء تُجيب»

الإثنين 22/أبريل/2024 - 05:00 م
هير نيوز

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية ، عبر موقعها الرسمى ، جاء نصه : " هل يُحاسب المصاب بالسحر على أفعاله؟" .

وتعرض "هير نيوز"  تفاصيل الإجابة على هذه الفتوى لتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر  ، وذلك من خلال السطور التالية..


هل يُحاسب المصاب بالسحر على أفعاله؟





أجاب  الشيخ عبد الله العجمي_مدير إدارة التحكيم وفض المنازعات وأمين الفتوى بدار الإفتاء_  ،  على ذلك السؤال كالأتى : أن من غلب على عقله ساعة فعله فهو غير مكلف سواء كان مسحورا أو مجنوناً ، بشرط أن يكون مغلوباً حقيقياً.


أشار العجمي إلى أن الأصل أن يُسند للشخص أنه مسحور وليس مريضاً وليس ممن يضلل الناس بأفعاله التى يرتكبها ضد الناس ثم نقول عنه أنه مسحور.


اقرأ أَيْضًا..

هل يجوز تأخير صلاة الجنازة لحين الانتهاء من السنة البعدية؟ «الإفتاء تُجيب»


جزاء الساحر





وعن جزاء السحرة، أشارت الإفتاء المصرية إلى قول الإمام أبو بكر الجصاص: اتفق السلف على وجوب قتل الساحر، ونص بعضهم على كفره؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: «مَنْ مَشَى إِلَى سَاحِرٍ أَوْ كَاهِنٍ أَوْ عَرَّافٍ فَصَدَّقَهُ فِيمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ» رواه ابن أبي شيبه في "مصنفه".

واختلف فقهاء الأمصار في حكمه: فروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الساحر يقتل إذا علم أنه ساحر ولا يستتاب ولا يقبل قوله: إني أترك السحر وأتوب منه، فإذا أقر أنه ساحر فقد حل دمه، وكذلك العبد المسلم والحر والذمي من أقر منهم أنه ساحر فقد حل دمه، وهذا كله قول الإمام أبي حنيفة.

وروي عن الإمام مالك: في المسلم إذا تولى عمل السحر قتل ولا يستتاب؛ لأن المسلم إذا ارتد باطنًا لم تعرف توبته بإظهاره الإسلام، فأما ساحر أهل الكتاب فإنه لا يقتل عند الإمام مالك إلا أن يضر المسلمين فيقتل.

وقال الإمام الشافعي: لا يكفر بسحره، فإن قتل بسحره وقال: سحري يقتل مثله وتعمدت ذلك قتل قودًا، وإن قال: قد يقتل وقد يخطئ لم يقتل وفيه الدية.

وقال الإمام أحمد: يكفر بسحره قتل به أو لم يقتل، وهل تقبل توبته؟ على روايتين، فأما ساحر أهل الكتاب فإنه لا يقتل إلا أن يضر المسلمين.

اقرأ أَيْضًا..

هل يجوز صيام الست البيض بعد انتهاء شهر شوال؟ «الإفتاء تُجيب»

ads