الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في عيد ميلادها الـ46.. 23 معلومة عن أميرة بوليوود "بريتي زينتا"

الأحد 31/يناير/2021 - 10:49 ص
هير نيوز


بريتي زينتا، ممثلة هندية وتعتبر واحدة من الممثلات السينمائية الأكثر شعبية والأعلى أجرًا في بوليوود، وتكمل اليوم عامها الـ46، وبمناسبة عيد ميلادها تبرز "هير نيوز" أهم المعلومات عنها.

-ولدت في 31 يناير 1975 بشيملا، هيماتشال براديش.

-بعد تخرجها بدرجة علمية بمرتبة الشرف في علم النفس الجنائي، بدأت مسيرتها في بوليوود سنة 1997، ومثلت أدوار مهمة مع نجوم كبار.

-كان والدها فرغاناند زينتا ضابط بالجيش الهندي، وتوفي إثر حادث سير ولم تتجاوز بريتي سن الثالثة عشر، وأصيبت والدتها بجروح خطيرة أقعدتها على الفراش مدة سنتين.

-تقول "بريتي"، إن الحادث الذي تعرضت له والدتها شكل نقطة تحول في حياتها مما جعلها تنضج بسرعة.

-تصف نفسها بأنها كانت فتاة مسترجلة في طفولتها ويعود ذلك لانضباط العائلة، بحكم أن والدها كان ضابطًا بالجيش.

-درست بمدرسة يسوع، ثم بمدرسة مريم الداخلية،وهذا ما جعلها تعاني من الوحدة في غربتها.

-وفي سن الثامنة عشر التحقت "بيرتي" بكلية ساند بيد بشيملا، ثم تخرجت منها بمرتبة الشرف في اللغة الإنجليزية، كما حصلت على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس الجنائي.

-كانت "بريتي" محبة للأدب خاصة أعمال ويليام شكسبير، وكانت تقضي وقت فراغها في ممارسة الرياضة خاصة كرة السلة.

-حضرت "بريتي" برفقة صديقاتها حفلة عيد ميلاد أحد المخرجين سنة 1996 الذي أقنعها بإجراء كاستينغ، وبالفعل نجحت وكانت وجه إعلامي لعدة ماركات تجارية كالشوكلاتة والصابون.

-في عام 1997 التقت بريتي بمنتج الأفلام شيكار كابور إثر مرافقتها لصديقة لإجراء كاستينغ وأقنعها بضرورة إجراءه هي كذلك، حيث قرأ كابور في أعين بريتي مواصفات ممثلة وأصر على أن تصبح ممثلة.

-وقد رشحها لبطولة فيلم Tara Rum Pum Pum أمام النجم هيرثيك روشان، لكنه تم إلغاء المشروع.

-بعد ذلك عرفها شيكار بالمخرج Mani Ratnam وبدأت انطلاقتها مع فيلم Dil Se وحصلت معه على جائزة فيلم فاير لأفضل ممثل دور نسائي صاعد ثم فيلم Soldier الذي حصلت به كذلك على نفس الجائزة في السنة الموالية.

-توالت أفلامها في عالم بوليوود وبدأت في شق طريقها للقصر البوليوودي، كي تنحت أجمل الذكريات وأروع الصور، ومثلت كذلك في أفلام باللغة التالوغو ك Premante Idera سنة 1999.

-لقبت بالأميرة ووقفت أمام نجوم بوليوود أمثال شاروخان واوكشاي كومار وسلمان خان وهيرثيك روشان وبوبي ديول والفارس سيف علي خان.

-ومن أشهر أفلامها فيلميْ Kal Ho Naa Ho وKoi... Mil Gaya اللذان حققا أعلى الإيرادات سنة 2003، وحقق فيلم Veer-Zaara سنة 2004 مع شاروخان إيرادات بواقع 750 مليون روبية في تلك السنة.

-تم اختيارها كأفضل ممثلة سنتيْ 2003 و2004 في بوليوود.

-وقد تعددت أعمالها لاحقًا، مثل Kabhi Alvida Naa Kehna وJaan-E-Mann سنة 2006 ومثلت أول فيلم باللغة الإنجليزية سنة 2007 بعنوان The Last Lear.

-تملك بريتي زينتا نادي كريكيت وهي المرأة الوحيدة التي تملك نادي ينشط في الدوري الهندي للمحترفين.

-تعرضت حياة بريتي للخطر مرتين، مرة في انفجار بكولمبو في سيرلانكا، ومرة أخرى إثر تسونامي سنة 2004 في المحيط الهادي.

-كانت "بريتي" محل جدل سنة 2003 بما أنها كانت شاهدة ضد المافيا الهندية في قضية بهارات شاه، فهو كان أحد منتجي فيلمها Chori Chori Chupke Chupke الذي ثبت لاحقًا أنه على علاقة بعصابات في مومباي.

-على خلاف بقية نجوم بوليوود حضرت بريتي للمحكمة وأدلت بشهادتها رغم تعرضها لتهديدات وابتزازات من رجال العصابة، وكإجراءات لحمايتها بوصفها شاهدة غابت "بريتي" عن الأضواء لمدة شهرين وكانت الشاهدة الوحيدة التي أدلت بشهادتها على الرغم من التهديدات، وذلك في سبيل القضاء على العالم الجريمة والعصابات في مومباي.

-أخذت جائزة العمل الشجاع عن Red and White Bravery Awards كما أصبحت منذ 2006 سفيرة جوائز the Godfrey Phillips Bravery awards

-في سنة 2000 كانت تواعد Marc Robinson، لكنها انفصلت عنه بعد سنة، ومنذ فبراير 2005، توجد علاقة عاطفية لـ"بريتي" مع رجل الأعمال الهندي Ness Wadia.