الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الصحة تكشف كيفية حفاظ مريض الكلى على صحته خلال فترة الحج

الإثنين 27/مايو/2024 - 11:44 م
مريض الكلى
مريض الكلى

كشفت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي الشهير "الفيسبوك" عن بعض النصائح إلى مريض الكلى للحفاظ على صحته خلال فترة الحج، كما أكدت وزارة الصحة والسكان: أنه في حالة السماح له بالسفر لأداء مناسك الحج بعد استشارة الطبيب يجب اتباع النصائح، التي نستعرضها في التقرير الآتي.







نصائح الحفاظ على صحة مريض الكلى أثناء الحج 


1. حمل الأدوية الموصوفة بكميات كافية وحفظها في مكان مناسب يسهل الوصول إليه.


2. مراجعة أقرب بعثة طبية عند حدوث أي اضطرابات بالجسم، مثل النزلات المعوية أو عدوى المسالك البولية أثناء الحج بالنسبة لمريض الكلى.


3. تجنب التعرض لأشعة الشمس الحارقة لفترات طويلة منعًا لفقدان السوائل والأملاح من الجسم.

4. عدم الإكثار من تناول البروتينات واللحوم حتى لا تؤثر في وظيفة الكليتين أثناء الحج. 



اقرأ أيضا.. 

تلف متكرر بالكلى بسبب هذا الكريم



عصائر مناسبة لمرضى الكلى أثناء الحج 


- عصير الليمون: يعد العصير الأول هو عصير الليمون، الذي يعمل على تنقية الكلى من السموم والأملاح الزائدة، حيث يعتبر عصير الليمون من أفضل المشروبات الطبيعية لتنظيف الكلي، حيث يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة. كما يعمل فيتامين سي على تحسين وظائف الكلي وتعزيز عملية التنقية، كما يساعد في تذويب الحصى الكلوية والتخلص منها، بالإضافة إلى ذلك، يعمل عصير الليمون على تحسين نسبة الحموضة في الدم وتنظيم ضغط الدم، مما يساهم في صحة الكلي أثناء الحج.


- عصير العنب الأحمر: يحتوي عصير العنب الأحمر على مركبات تسمى البوليفينولات، وهي مضادات الأكسدة التي تعمل على تنظيف الكلي وتحسين وظائفها. حيث تساعد البوليفينولات في تقليل التهاب الكلي وتحسين تدفق الدم إلى الكلى، مما يعزز عملية التنقية ويحافظ على صحة الكلى، كما أن عصير العنب الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الماء، مما يساهم في ترطيب الجسم وتنظيف الكلى أثناء الحج. 







اقرأ أيضا.. 

3 عصائر طبيعية لتنظيف الكلى وتخليصها من الأملاح

ads