الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

إيمان اليوسف.. صاحبة بصمة خاصة في عالم الإبداع القصصي والروائي

الخميس 06/يونيو/2024 - 07:27 م
هير نيوز

تؤمن بأن القراءة مداد الكاتب وأحد أهم المشروعات الثقافية في مسيرته، لذا فهي تنشغل بمطالعة الكتب الفكرية والأعمال الروائية المعاصرة، وتحاول أن تستثمر هذا الشغف في سبر أغوار الكتابات التاريخية، ومعرفة غرائب البلدان، والغوص في دهاليز الحكايات التي تغترف من معين الفاتنازيا حتى توظف كل ما تقرأ في مواصلة مشروعها الأدبي المثير للتأمل.


.


كما أنها تمتلك روح المغامرة، ما يجعلها تفكر في أدب المستقبل، فكتاباتها محفوفة بالسؤال والتجريب، واستطاعت أن تصنع لنفسها نهجاً خاصاً في تناول الفكرة وتطويعها دون خوف أو قلق من ذوق القراء وميولهم نحو أدب معين، وهذا يجعل خطواتها الإبداعية تتسارع في ظلال الساحة الأدبية، إنها المبدعة الإماراتية إيمان اليوسف، التي تعد أول إماراتية اختارتها جامعة أيوا في الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على الزمالة في الكتابة الإبداعية.




أبرز المحطات في مسيرتها الإبداعية


- حصلت على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من الجامعة الأميركية في الشارقة.

- كما حصلت على دبلوم مدربة جرافولوجي معتمدة من الأكاديمية العالمية لتحليل خط اليد في فرنسا،

- عد تخرجها في الجامعة عملت في شركة دبي للألمنيوم «دوبال» ثم انتقلت إلى مجال الدعاية والإعلان، كما عملت اليوسف في المبيعات والتسويق وفي الإعلام.

- كما حصلت على دبلوم مدربة جرافولوجي معتمدة من الأكاديمية العالمية لتحليل خط اليد في فرنسا، وبعد تخرجها في الجامعة عملت في شركة دبي للألمنيوم «دوبال» ثم انتقلت إلى مجال الدعاية والإعلان، كما عملت اليوسف في المبيعات والتسويق وفي الإعلام.

- بدأت حياتها الأدبية من خيمة القصة القصيرة فهي تدخر العديد من القصص التي كتبتها في فترات زمنية مختلفة لتجد الوقت المناسب لتجسيد صور ومشاهد وأحداث ذات مضمون قريب، حتى يتسنى لها نشرها خاصة أنها تمضي في أعمالها القصصية بإيقاع يمزج الواقع بالأساطير، لتعكس في النهاية رؤيتها الأدبية بطريقة سردية مكثفة فيها جمال الشعر وعطر الخيال.

- تعد رواية «النافذة» باكورة أعمالها الأدبية المنشورة، بالإضافة إلى ثلاث مجموعات قصصية:

"وجوه إنسان" و"طائر في حوض الأسماك"» و"بيض عيون". وقد تم تحويل قصتها القصيرة "أنا إبريق الشاي" ضمن مجموعتها القصصية "بيض عيون" إلى عمل مسرحي يمثل دولة الإمارات في مهرجان الفن والأدب الخليجي الخامس عام 2016.

- فازت بالمركز الأول عن روايتها «حارس الشمس» في «جائزة الإمارات للرواية» عام 2016 والتي تمت ضمن مشاركتها في برنامج دبي الدولي للكتابة برعاية مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

- كما أنها عضو إداري في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات - فرع دبي، وتكتب مجموعة زوايا أدبية شهرية في عدد من المطبوعات.

- مؤخراً كتبت اليوسف أول فيلم إماراتي قصير- نسائي «غافة»، من إخراج عائشة الزعابي، وتشير إلى أنه سيعرض قريباً على الشاشات

.


رصيدها


ففي رصيدها المنجز نحو 6 أعمال في الرواية والقصة القصيرة «طائر في حوض الأسماك، ووجوه إنسان، وبيض عيون، والنافذة التي أبصرت، وحارس الشمس، وقيامة الآخرين» وقد حصلت على جوائز وحظيت بعض قصصها القصيرة بمعالجة مسرحية، فضلاً عن ترجمة بعض أعمالها إلى لغات حية، خاصة أنها بدأت بالأدب الواقعي ثم قدمت تجربة ثرية بالانطلاق نحو الفانتازيا بحثاً عن أرض جديدة ووجوه أخرى تتراءى لها في حكايات الشخوص الذين توزع أدوارهم بأسلوب محسوب، إذ تتبع جريان الفكرة المغايرة في روحها بتأويلها في سياق صورها التعبيرية تحت ظلال الأسطورة والخرافة واللامعقول وما يحتمله أدب الفانتازيا من مفارقات.


أهم مؤلفاتها: رواية "حارس الشمس" والتي فازت بجائزة الإمارات للرواية لعام 2016 وترجمت إلى سبع لغات، النافذة التي أبصرت، قيامة الآخرين.

 

 

ads