الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيديو منقبة ترقص أمام الكعبة يشعل الغضب.. و7 ضوابط لحج السيدات

الخميس 06/يونيو/2024 - 07:57 م
ضوابط الحج والكعبة
ضوابط الحج والكعبة

أثارت سيدة كانت ترقص أمام الكعبة، الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة، حيث انتشر فيديو بشكل واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة لسيدة كانت ترقص أمام الحرم المكي، حيث كانت ترتدي النقاب وتشير من خلال حركات يدها إلى الكعبة أثناء رقصها، ما جعل الجمهور يفتح النار على السيدة التي كانت ترقص أمام الكعبة، وفي التقرير الآتي تستعرض «هير نيوز» ضوابط الحج والدخول إلى الحرم المكي والكعبة، والتي تتطبق على السيدات. 








ردود فعل حول فيديو سيدة ترقص أمام الكعبة 


وقد انتشر مقطع فيديو لسيدة كانت ترقص أمام الكعبة المشرفة أمام المعتمرين، حيث كانت ترتدي نقاب وتغطي وجهها إلا أن رقصها أثار الجدل وغضب المعتمرين، وهو ما يظهر في الفيديو، الذي انتشر بشكل واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي الشهيرة.

حيث كتبت متابعة تعليق على الفيديو تقول فيه: "أظن أنك فرحانة بوصولك لهذا المكان المشرف، ولكن الأفضل كنتي صليتي ركعتين شكر لله أنك وصلتي للمكان ده وواقفة قدام الكعبة حلم جميع المسلمين".
 
فيما دافع متابع آخر على السيدة التي كانت ترقص أمام الكعبة المشرفة، وكتب: "حرام يا جماعة هي عبرت عن حبها بشكل غلط ممكن إلا أنه تصرف عفوي منها، وأساءت التعبير عن تلك الفرحة أنها ملتزمتش بقواعد الحج". 




اقرأ أيضا.. 







ضوابط الحج لدى النساء 


بعد انتشار فيديو لسيدة ترقص أمام الكعبة، تساءل الكثير حول ضوابط الحج للسيدات، فهناك نساء لا يعرفن أشياء كثيرة من مناسك الحج ومناسك الحرم المكي، فيفعلن أشياء محرمة وربما يبطل حجهن دون أن يشعرن، فالحج فريضة الله على عباده، وهو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو جهاد النساء، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها «جهادكم الحج».

وفيما يلي بعض النصائح والأحكام الخاصة بالمرأة الراغبة في الحج، حتى لا تتكرر واقعة سيدة ترقص أما الكعبة، التي أثارت استهجان المعتمرين: 

- الإخلاص لله شرط في صحة وقبول أي عبادة، بما في ذلك الحج. 

- لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج بدون محرم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم". 

- ويمكن أن تحرم المرأة بما تريد من الملابس من الثياب السوداء أو غيرها من الألوان، بشرط اجتناب التبرج أو ملابس الشهرة والتفاخر كالملابس الضيقة والشفافة والقصيرة والمزخرفة، كما يجب على المرأة أن تحرص على تجنب الملابس التي تشبه ملابس الرجال. 

- بعد نية الإحرام يحرم على المحرمة أن تضع أي نوع من العطور سواء على الجسم أو الملابس. 

- كما يحرم على المحرمة إزالة أي شعر من رأسها أو بدنها بأي وسيلة، وتقليم أظافرها. 

- بينما خالفت السيدة التي كانت ترقص أمام الكعبة قاعدة مهمة من قواعد الحج وهي أنها كانت تلبس نقاب باللون الأسود، لأنه لا يجوز على المحرمة لبس البرقع أو النقاب ولبس القفازات لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا تلبس النساء في الحج النقاب أو القفازات". 

- ولا ينبغي للمحرمة أن تكشف وجهها أو يديها أمام الرجال الأجانب بحجة أن النقاب والقفازات من محظورات الإحرام، لأنها تستطيع ستر وجوهها وأيديها بأي شيء كالملابس أو الوشاح. 







اقرأ أيضا.. 

ads