الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف تستقبل النساء عيد الأضحى في البحرين؟.. طقوس لا غنى عنها

الثلاثاء 11/يونيو/2024 - 02:27 م
هير نيوز

عيد الأضحى المبارك أو «عيد الحجاج» من أهم المناسبات الدينية والاجتماعية في البحرين، حيث يُنتظر بشغف وسعادة كبيرة من قبل النساء والرجال على حد سواء.

وفي هذا السياق، تقوم النساء في البحرين بالاستعداد لاستقبال هذا العيد بطقوس خاصة وتحضيرات مميزة تجسد الفرحة والروح الاحتفالية.

ويستعرض موقع «هيرنيوز» كيفية استعداد النساء في البحرين لعيد الأضحى

تنظيف المنازل وتزيينها:


تبدأ الاستعدادات لعيد الأضحى بتنظيف المنازل بشكل شامل، حيث تقوم النساء بتنظيف البيوت وترتيبها بشكل مميز، كما يتم تزيين المنازل بالسجاد والستائر الجميلة والديكورات الملونة لإضفاء جو احتفالي على البيئة المحيطة.

تحضير الأطعمة اللذيذة:



يُعتبر تحضير الأطعمة التقليدية جزءًا أساسيًا من استعدادات النساء لعيد الأضحى في البحرين. فهناك قائمة طويلة من الأطباق الشهية التي يتم تحضيرها خصيصًا لهذه المناسبة، مثل المندي والكبسة والبخاري والحلويات التقليدية مثل الكنافة والبقلاوة.

وفي البحرين يعتبر غداء العيد من الأشياء المتميزة التي يحضرها الأهل صغارًا وكبارًا، حيث يجتمع أفراد العائلة مع أقاربهم لتناول طعام الغداء في بيت الوالد في أول يوم العيد، وعادة ما تكون وجبة الغداء عبارة عن (الغوزي) في أغلب البيوت البحرينية، ويشتهر (القدوع) وهو صحن كبير يضم أنواعًا كثيرة من الفواكه والحلويات يتصدر مجلس الضيوف، حيث تُقدم للضيوف هذه الأنواع ليختار منها ما يشاء عندما يحل ضيفًا على أحد البيوت، كما تقدم الحلوى البحرينية المعروفة بشهرتها للضيوف والزوار.

تجهيز الملابس الجديدة:



شراء وتجهيز الملابس الجديدة جزءًا مهمًا من تحضيرات النساء لعيد الأضحى. ففي هذا اليوم المبارك، يسعى الجميع لارتداء أفضل الملابس والزي المناسب للمناسبة، حيث يقوم النساء بشراء الفساتين التقليدية والموديلات العصرية التي تتناسب مع ذوقهن.

زيارة الأقارب والأصدقاء:


تُعتبر زيارة الأقارب والأصدقاء جزءًا مهمًا من احتفالات عيد الأضحى في البحرين، حيث تتبادل الهدايا وتتبادل التهاني بالعيد.

وتجتمع العائلات لقضاء وقت ممتع والاستمتاع بالأطعمة اللذيذة والمأكولات الشهية معًا.

المشاركة في الأنشطة الاحتفالية:



يُنظم في العديد من مناطق البحرين فعاليات وأنشطة احتفالية خاصة بعيد الأضحى، مثل الأسواق التقليدية والمعارض الفنية والمسابقات الثقافية والترفيهية، حيث تشارك النساء في هذه الفعاليات بكثافة للاستمتاع بالأجواء الاحتفالية وتعزيز روح المجتمع.

وتستعد النساء في البحرين لعيد الأضحى من خلال تحضيرات مميزة تجمع بين العبادة والاحتفال والتقاليد الثقافية، حيث تسعى كل امرأة لجعل هذه المناسبة الدينية والاجتماعية تكون فرصة للتواصل والترابط مع الأهل والأصدقاء والمجتمع بأكمله.

ads