الخميس 25 فبراير 2021 الموافق 13 رجب 1442
رئيس مجلس الإدارة
خالد جوده
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

عائشة العُمانية.. وزيرة من صُنع الأنشطة الحرفية

الإثنين 22/فبراير/2021 - 04:11 ص
هير نيوز

نجاحات متواصلة تحققها المرأة في جميع المجالات في العديد من الدول العربية حيث تقلدت العديد من المناصب سواء برلمانية أو ووزارية وغيرها، وأثبتت كفاءة كبيرة، ما جعلها محط الأنظار أثبتت كفاءة كبيرة جعلتها محط الأنظار، وحققت نجاحات وإنجازات شهد لها الجميع، رسمت بمجهودها طريقتها في العملين الخاص والعام وتعد نموذجًا مشرفًا للمرأة المصرية يُشار له بالبنان في كل مكان.. هكذا هى عائشة العمانية.


"عائشة العمانية"، أول وزيرة يتم تعيينها في دول الخليج لما لديها من خبرات ونجاحات في العديد من المجالات الصناعية والاستثمارية في سلطنة عمان كما عملت في العديد من المناصب القيادية والتي جعلتها مؤهله لشغل ذلك المنصب هى عائشة بنت خلفان.


تم تعيين عائشة بنت خلفان بن جميل السيابية رئيسةً للهيئة العامة للصناعات الحرفية في عمان عام 2003 ولدت خلفان في بلدة سمائل، لعائلة أنجبت أحد عشر طفلا هي أصغرهم. التحقت بجامعة السلطان قابوس، ودرست الفنون وتخرجت عام 1995.


بعد الانتهاء من تعليمها، عملت خلفان كمدرسة وفي مارس 2003، أصدر سلطان عمان قابوس بن سعيد آل سعيد قرارًا بتعيين خلفان رئيسًا للهيئة العمانية العامة للصناعات الحرفية، هذه الوظيفة تعادل رتبة وزير بدون حقيبة، ومن ثم تعتبر أول وزيرة عمانية وبهذا المرسوم، أصبحت عُمان أول دولة من دول مجلس التعاون الخليجي لديها وزيرة.


تعد خلفان عضوًا في المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية وترأست الوفد العماني في مؤتمر AWO 2016 حيث تم اختيار عمان كرئيس لمنظمة المرأة العربية حتى عام 2019 وعملت أيضًا في مجلس أمناء جامعة نزوى وهي عضو مجلس إدارة في جمعية المرأة العمانية.

ads