الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مجلس «الشيوخ» على أعتاب مرحلة جديدة.. ونائبات يكشفن لـ«هير نيوز» اختياراتهن للّجان النوعية وأبرز الملفات

الأربعاء 24/فبراير/2021 - 01:17 ص
هير نيوز

انتهى مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من استقبال طلبات الأعضاء للانضمام إلى 14 لجنة نوعية بالمجلس، ومن المقرر أن تشهد الأيام المقبلة إجراء انتخابات هيئة مكاتب اللجان النوعية، لاختيار رئيس ووكيلي وأمين سر كل لجنة، ومن ثم يتم السماح للمجلس بلجانه النوعية الـ14 أن يمارس سلطاته ومهامه الفعلية ولكن بعد تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على لائحته الداخلية التي أقرها مجلس النواب.

وكشفت عضوات بالمجلس لـ«هير نيوز» أسباب اختيارهن لتلك اللجان ومدى إمكانية ترشحهن لرئاسة ووكالة تلك اللجان، وهل سنشهد وجود أكثر من امرأة على رئاسة ووكالة اللجان النوعية لمجلس الشيوخ؟، وأهم الملفات التي سوف تركز عليها عضوات المجلس خلال الفترة المقبلة وموعد انعقاد أول جلسة عامة مقبلة للمجلس.

ومن جانبها، قالت الكاتبة الصحفية فريدة النقاش: "إنها ترشحت للانضمام إلى لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ، مؤكدة أنها ليس لديها أى نية للترشح على رئاسة أو وكالة اللجنة ولم تفكر فى ذلك الأمر من قبل".

وأوضحت أنها ترغب في العمل داخل اللجنة دون النظر إلى أي مناصب قيادية، متوقعة أن يشهد مجلس الشيوخ وجود أكثر من امرأة على رئاسة ووكالة لجانه النوعية، لاسيما أن عدد النساء عضوات مجلس الشيوخ ليس بقليل.

وأضافت فريدة النقاش لـ«هير نيوز»، أن النساء تعلمن وتدربن واستطاعن شغل مناصب مهمة في الدولة وأدرناها بكفاءة عالية فليست هناك مشكلة من وجود أكثر من امرأة على رئاسة اللجان النوعية بمجلس الشيوخ، مشيرة إلى أنها مازالت تخطط للعمل الذي سوف تقوم به داخل لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ.

وأكدت أنها اختارت هذه اللجنة لأنها تعتبر أنه ليست هناك سياسة حقيقية بدون أساس ثقافى عميق جدًا؛ وهي تظن أن مثل هذا الأساس لم يتوفر بشكل كاف بعد، لذلك تتطلع للعمل من أجل تقديم ثقافيًا قويًا للسياسات التي سيتبعها مجلس الشيوخ.

ومن جانبها، قالت الدكتورة كوثر محمود: إنها ترشحت للانضمام إلى لجنة الصحة والسكان، مشيرة إلى أنها لن تترشح على رئاسة أو وكالة اللجنة وسوف تكتفي بالانضمام كعضوة، متوقعة أن يشهد مجلس الشيوخ وجود أكثر من امرأة على رئاسة ووكالة اللجان النوعية، متابعة: "بالتأكيد سيكون لها تمثيل قوي في ذلك".

وأوضحت كوثر محمود لـ«هير نيوز»، أنها سوف تركز خلال الفترة المُقبلة من خلال عملها بلجنة الصحة والسكان على قوانين التمريض والقوانين العامة التي تتبع الدولة وسيتم عرضها على المجلس، كما ستبعمل من أجل المشاركة فى تطوير المنظومة الصحية بوجه عام باعتبارها نقيب للتمريض سابقًا، متابعة: "سوف أركز على قانون مزاولة المهنة وقانون النقابة فيما يخص التمريض"، لافتة إلى أنها مازالت تدرس النصوص التي بحاجة إلى تعديل".

وفي ذات السياق، قالت الدكتورة نجوى الشافعي، إنها ترشحت للانضمام إلى لجنة الصحة والسكان، مشيرة إلى أنها لديها نية للترشح لرئاسة أو وكالة اللجنة حسب الظروف المتاحة عند عقد الاجتماعات لإجراء الانتخابات باللجان النوعية وليس لديها أي مشكلة في أن تعمل في أي موقع داخل اللجنة.

أن هناك فرصة كبيرة جدًا أن نشهد أكثر من امرأة على رئاسة ووكالة اللجان النوعية لأن معظم العضوات اللاتي ارتبطت بهن في المجلس؛ سيدات جدات جدًا ومتميزات ومن الممكن أن تكون لهن فرصة واسعة في رئاسة أو وكالة اللجان النوعية.

وأضافت نجوى الشافعي لـ«هير نيوز»، أن لديها ملفات كثيرة جدًا سوف تركز عليها خلال الفترة المقبلة باعتبارها قادمة من نقابة الأطباء وكانت تشغل منصب الوكيل بالنقابة سابقًا، وبالتالي فهي سوف تركز على قضايا الأطباء من تحسين ظروف العمل بالنسبة لهم وتحسين الكادر الوظيفي الخاص بهم، فضلًا عن تحسين الرواتب وفرص الدراسات العليا وتحسين أوضاعهم بحيث نقلل من ظاهرة هجرة الأطباء وتركهم للبلاد.

وتابعت عضو مجلس الشيوخ أنها سوف تركز أيضًا على القوانين الخاصة بالأطباء مثل قانون المسؤولية الطبية للأطباء بحيث أن أي مشكلة تحدث مع أي مريض لا ينقلب الطبيب إلى مجرم أو يعامل معاملة القتلة، بل لابد أن يتعامل معاملة لائقة بوضعه المهني لحين ثبوت خطأه، مستنكرة معاملته كمرتكب الجريمة من البداية، مشيرة إلى أنها سوف تركز أيضًا على موضوع تغليظ العقوبة للتعدي على الفرق الطبية، مبينة أنه ليس من المعقول أن يتم معاملة الطبيب الذي يعمل في الاستقبال بشكل سيئ مهين له أو ضربه أيًا كان وضع المواطن.

وطالبت النائبة نجوى الشافعي بتوفير بيئة آمنة للطبيب الذي يعمل في الاستقبال، مشيرة إلى أن المجلس لم يبلغ الأعضاء حتى الآن بموعد انعقاد أو جلسة عامة مقبلة، لاسيما أن مجلس النواب أقر اللائحة الداخلية الخاصة بمجلس الشيوخ وهذه اللائحة من المقرر أن تعتمد من قبل الرئاسة ومن ثم يبدأ مجلس الشيوخ فى تنفيذ وتطبيق مهام عمله، لافتة إلى أن الجلسة المقبلة ستكون فى الغالب أول الشهر المقبل.

وبدورها، قالت الدكتورة رشا إسحاق: إنها ترشحت للإنضمام إلى لجنة الصحة والسكان بحكم تخصصها واهتمامها بملف الصحة، وبالنسبة إلى أنها ستكون ضمن أعضاء هيئة المكتب أم كعضو عادي داخل اللجنة، فهذا الأمر سيكون بالتنسيق ما بين جميع الأعضاء مع هيئة مكتب مجلس الشيوخ، مشيرة إلى أنه لم يتم التنسيق حتى الآن لهذا الأمر، ولكنها لديها نية لتكون ضمن الوكالة أو أمين سر اللجنة، متوقعة أن نشهد وجود أكثر من امرأة على رئاسة ووكالة اللجان النوعية بمجلس الشيوخ.

وأوضحت رشا إسحاق لـ «هير نيوز»، أن وصول امرأة لوكالة مجلس الشيوخ فهذا بالتأكيد يشير إلى أنه في بعض اللجان ستكون هناك نساء في الرئاسة أو الوكالة، مبينة أنها سوف تركز على أكثر من ملف لأكثر من قضية خلال الفترة المقبلة؛ بالنسبة للصحة سوف ندخل على تطبيق نظام التأمين الصحى الشامل وسنرى أوجه القصور أو المشاكل التى قابلتنا في بورسعيد والإسماعيلية "النموذج الذي طبق فعلا"؛ حتى نستطيع أن نتلافى تلك القصور والأخطاء في باقي المحافظات، فضلًا عن معرفة التجهيزات والاستعدادات اللازمة التي سوف تتم بهذا الخصوص.

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، أنها مهتمة أيضًا بمبادرة حياة كريمة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير 1500 قرية كمرحلة أولى هذا العام، مشيرة إلى أنها من محافظة سوهاج ولديها تطوير 181 قرية بالمحافظة؛ لافتة إلى أن هذا التطوير سوف يشمل الصحة والتعليم والصرف الصحي والكهرباء والطرق ومراكز الشباب وتطوير شامل وكل نائب فى دائرته سيكون له دور كبير جدًا ورؤية في هذا التطوير.

وتابعت النائبة أنه بالنسبة لملف التعليم سيتم بحث كيفية تطبيق نظام "الأون لاين" الفترة المُقبلة وهل سنستمر فيه بالرغم من وجود بنية تحتية بحاجة إلى أننا نعمل عليها الفترة المقبلة حتى نستطيع إدخال "الإنترنت" فى كل قرية وكل نجع وبيت، لاسيما أن هناك قصور في البنية التحتية بالنسبة لخطوط "الإنترنت" بحاجة إلى العمل عليها جيدًا حتى نكون على استعداد تام لأي حالة طوارئ نمر بها مثل تلك الفترة التي نعيشها.

وأشارت رشا إسحاق، إلى أننا حاربنا وأوقفنا مراكز الدروس الخصوصية وكانت خطوة مهمة جدًا لكننا نريد وجود عايزين بديل من خلال مجموعات التقوية في المدارس، مضيفة أنها سوف تركز أيضًا على ملف العجز الشديد في الأطباء والمدرسين على مستوى الجمهورية، قائلة: "نرغب في سد هذا العجز وتحسين راوتب الأطباء والمدرسين"، متابعة أنه بالنسبة لشهداء الأطباء من الكورونا والطاقم الطبي بالكامل؛ فهي تطالب أن تحصل أسرهم على معاش شهيد مثل أسر الشهداء من الجيش والشرطة.

واختتمت عضو مجلس الشيوخ حديثها، قائلة: "هناك ملفات كثيرة جدًا سوف تركز عليها منها التنمية المحلية وقانون المحليات المنتظر أن يطرح الفترة المقبل، إلى جانب تجهيز الدولة الشباب للدخول للمحليات وتعريف الناس بقانون المحليات والآليات التي سوف يتم تطبيقها فيه"، مؤكدة أن هناك أعمال كثيرة جدًا الفترة المقبلة، لاسيما أنهم مع الرئيس السيسي يسابقون الزمن لعمل طفرة الجميع ينتظرها منذ عشر سنوات ماضية.