السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تعرفي على نشاط نائبات مجلس النواب × أسبوع

الجمعة 26/فبراير/2021 - 02:57 م
هير نيوز

نواب المنوفية يستمعون لـمشاكل "جريس" بشكل جماعي.. ونائبة تطالب بمحاسبة تامر أمين
فريدة الشوباشي تحتفل بعيد ميلادها.. وسميرة الجزار تطالب بمساكن لإيواء المشردين
نائبات الإسكندرية تتضامن مع حادثة مركب بحيرة مريوط.. وبرلمانية تشيد بـ "انتصار السيسي"

نظرًا لعدم انعقاد جلسات عامة لمجلس النواب خلال الأسبوع المنقضى اليوم، فضلًا عن عدم عقد اجتماعات داخل غالبية اللجان النوعية بالمجلس؛ شهد هذا الأسبوع نشاطًا مكثفًا لعدد من نائبات مجلس النواب، سواء عن طريق التقدم بطلبات إحاطة أو اقتراحات أو شكاوى أو رغبات بأسئلة أو بيانات عاجلة، بالإضافة إلى عقد بعض اللقاءات مع الوزراء والمحافظين لعرض مطالب أبناء دوائرهم على المسؤولين بتلك الوزرات والمحافظات، بالتزامن مع مناقشة عدد من الملفات والقضايا الهامة.

وبدورها رصدت "هير نيوز"، أهم الأنشطة التي قامت بها بعض نائبات مجلس النواب على مدار الأسبوع المنقضي.. إليكم التفاصيل في السطور التالية:

احتفلت النائبة فريدة الشوباشي، السبت الماضي، بعيد ميلادها الـ83؛ حيث تحتفل كل عام في 20 فبراير بعيد ميلادها؛ لكن هذا العام يعتبر مميز بالنسبة لها، خاصةً بعد انضمامها لمجلس النواب الجديد وترأسها للجلسة العامة الأولى، في سابقة من نوعها، في تاريخ البرلمان المصري.

وبدورها رفضت نائبة سوهاج عبلة الهواري، السبت الماضي، ما ورد عن الإعلامي تامر أمين أثناء تقديمه برنامجه الشهير على قناة النهار بشأن أن أهل الصعيد وكذلك القرى ينجبون الأطفال حتى يصرفون عليهم فيما بعد، مشيرًا إلى أن الأبناء الذكور يتم إرسالهم إلى المصانع والورش لجلب الأموال أما الفتيات يتم شحنهم على القاهرة حتى يعملن خادمات في المنازل.

وقالت نائبة الصعيد، إن هذا الحديث العبثي فيه إساءة شديدة لأهالي الصعيد وأبنائهم، مطالبةً بمحاسبة الإعلامي على تصريحاته المسيئة ووقف برنامجه "آخر النهار"، مؤكدةً أنه لا يفقه أي شىء عن تاريخ الصعيد العريق، والذي يتمسك بعادات وتقاليد، وكذلك موروثات ثقافية عظيمة.

أما يوم الأحد الماضي؛ فأعلنت نائبة المنوفية الدكتورة حنان حسني يشار، قيامها مع نواب أشمون وهم: " أحمد الخشن، علاء ناصف طاحون، عصام ياسين، صابر عبد القوي"، بإجراء زيارة ميدانية لبحث مطالب قرية جريس وكذلك القرى المجاورة؛ للعمل الجماعي على حلها وتعظيم دور المشاركة المجتمعية مع جميع الأهالي في قرى أشمون، لافتةً إلى أنه جاري العمل على تنظيم عدة زيارات للعديد من قرى المدينة.

في حين شهد يوم الإثنين الماضي، تقدم النائبة سكينة سلامة، ببيان عاجل إلى وزير العدل حول أزمة التسجيل في الشهر العقاري، وذلك بعد الإعلان عن الإجراءات الجديدة المتبعة لتسجيل الوحدات السكنية، مطالبةً بضرورة تأجيل تطبيق تلك الإجراءات المعدلة حتى نهاية العام، كما طالبت بتخفيض رسوم تسجيل الوحدات السكنية،على حسب طبيعة كل وحدة سكنية.

وفي ذات اليوم، أعلنت النائبة رشا فايز كليب، تفقدها لتنفيذ المبادرة الرئاسية الخاصة بتطوير الريف المصري بمحافظة البحيرة مع أعضاء المبادرة وعدد من ممثلي الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكذلك ممثلي الشركات الاستشارية وبعض قيادات الوحدة المحلية لمجلس مركز ومدينة أبو حمص، مشيرةً إلى تفقدها ومعاينتها للأراضي المخصصة لمحطات الصرف الصحي بقرية دمسنا وكذلك قرية جواد حسني للعزب: "حمدي باشا، الشرقية، البنك، إسحاق عبدالله، قصر بولاد، الزنط، أبو ديبي، الجرن، مصطفي أغا".

كما قالت الدكتورة سمر سالم، عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، الإثنين الماضي، إنها عرضت على الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة اقتراح حول إدخال التخصصات الصيدلانية التي تنبثق من مشروع "توحيد شهادة الدراسات العليا" وجعلها تحت مسمى الـبورد المصري أو الزمالة المصرية، وذلك خلال اجتماع اللجنة مع الوزيرة لبحث مشاكل القطاع الطبي.

وفي يوم الإثنين الماضى أيضًا؛ قالت النائبة سميرة الجزار، إنها تقدمت باقتراح برغبة بشأن توفير أماكن لإيواء المشردين فورًا، لاسيما أن الطقس البارد للغاية قد يؤدي إلى وفاة الكثيرين ممن ينامون على أرصفة الشوارع في مختلف محافظات الجمهورية.

ومن جهتها، تفقدت النائبة هند حازم، الثلاثاء الماضي، عددًا من مكاتب التأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة داخل مدينة الزقازيق، من أجل التأكد من تقديم جميع الخدمات اللازمة بالشكل اللائق، كما قامت بالتأكد من توافر استمارة " 191"؛ المخصصة لتسجيل الطلبة في المرحلة الثانية.

ومن جانبها تقدمت النائبة مرثا محروس، الأربعاء الماضي، باقتراح برغبة بشأن إعادة تطوير وصيانة وترميم كوبري سراي القبة، بناء على شكاوى كثيرة من المواطنين فى دائرتها، مشيرةً إلى حالة الكوبرى الرديئة وكثرة التكدس عليه وكذلك الحوادث، إلى جانب سوء حالة الفواصل الحديدية ومدى تأثيرها السلبي على سلامة المواطنين والمركبات العابرة فوق الكوبري.

وفي يوم الخميس الماضي، تقدمت النائبة غادة علي بطلب إلى وزير الشباب والرياضة بشأن قرى النوبة: " قسطل، أبوسمبل، غرب سهيل"، لإعادة تطوير الملعب الخماسي، فضلًا عن إنشاء ملعب قانوني، إلى جانب دعم مركز شباب القصر بالواحات بكافة الأجهزة الخاصة بصالة الجيم، بالإضافة إلى دعم مركز شباب الزبو من خلال حديقة أطفال، لافتة إلى أن الوزير وافق على هذا الطلب.

وفي ذات اليوم؛ أشادت النائبة أمل سلامة بحرص السيدة انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية على مشاركتها في المؤتمر الصحفي المنوط بإعلان جائزة الدولة لـ "المبدع الصغير" في مجال الثقافة والفنون، مطالبةً بضرورة رفع قيمة الجائزة المقدمة، لاسيما أن القيمة الحالية الموجودة بالقانون 200 ألف جنيه.

وبدورها رافقت النائبة ريهام العمدة، الخميس الماضي، وزير التموين ومحافظ أسوان؛ خلال جولتهما التفقدية بمصنع سكر إدفو، وافتتاح عدد من المصانع والمحلات الكبرى بالمحافظة.

كما شهد أمس الخميس؛ استضافت المجلس الثقافي البريطاني افتراضيًا، لأول اجتماع مائدة مستديرة لبرنامج "مختبر الشهرة" ‘FameLab’ والمخصص لوسائل الإعلام، بحضور مدربة المجلس الثقافي البريطاني ورئيس برامج العلوم بالمجلس الثقافي البريطاني، وذلك اقتداءً بمسابقة "مختبر الشهرة 'FameLab' باعتبارها المسابقة الأكبر للتواصل العلمي، بمشاركة 5 من خريجى مسابقة مختبر الشهرة، وفي مقدمتهم النائبة ماريان عازر.

في حين شاركت النائبة رشا أبو شقرة، أمس الخميس، في اللقاء الثقافي: "نجاحات شبابية أفريقية على أرض مصرية"، والذي نظمته لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، بمركز الهناجر للفنون بساحة دار الأوبرا.

وفي نفس اليوم أعلنت نائبات الإسكندرية تضامنهن مع حادثة مركب بحيرة مريوط، معلنين تقدمهن بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة في هذا الشأن لمنع تكرار تلك الحوادث العشوائية، وفي مقدمة النائبات: النائبة سوسن حسني حافظ.

أما اليوم الجمعة؛ فاستقبلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، النائبة غادة علي؛ لبحث خطة الإعداد لإجراء زيارات ميدانية في بعض المحافظات المنتجة، وذلك في إطار مؤتمر: "مصر تستطيع بالصناعة"، والذي من المقرر له أن ينعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة الخبراء المصريين بالخارج، وذلك بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وكذلك تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.