الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ترقيات جديدة وتعويضات للأطقم الطبية.. ماذا قدمت «زايد» في أسبوع؟

الجمعة 26/فبراير/2021 - 04:34 م
هير نيوز

شهد الأسبوع الماضي نشاط كبير للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حيث قامت بجولات لمحافظتي الإسماعيلية والأقصر لمتابعة تطيبق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، بالإضافة لعقد عدد من الاجتماعات لمتابعة المنظومة الطبية في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد، كما عقدت مؤتمرًا صحفيًا على هامش تسلم مصر 300 ألف جرعة من لقاح "سينوفارم" كهدية من دولة الصين الشعبية، واتخذت عدد من القرارات بترقيات قيادات بالوزراة لتحسين الأداء داخل القطاعات.

منظومة التأمين الصحي
في يوم السبت الماضي، توجهت هالة زايد إلى إلاسماعيلية لمتابعة منظومة التأمين الصحي الشامل لمتابعة سير العمل بالمرحلة الأولى لتطبيق المنظومة، في إطار حرصها على المتابعة الميدانية لبدء العمل بالمرحلة الأولى للمنظومة الجديدة، والتي انطلقت في محافظة الإسماعيلية يوم الثلاثاء الماضي، وتفقد التجهيزات الجارية للمرحلة الثانية بهدف تفعيل المنظومة بكامل طاقتها بالمحافظة، والاطمئنان على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى.

توعية المرضى بالممارسات الصحية السلمية
وجهت وزيرة الصحة والسكان، بتكثيف حملات التثقيف والتوعية الصحية للمنتفعين عن منظومة التأمين الصحي الشامل، وزيادة الوعي لديهم بمدى أهمية متابعة حالتهم الصحية باستمرار، والاستفادة من الخدمات الطبية المقدمة لهم ضمن المنظومة الجديدة، وكذلك توعية المرضى بالممارسات الصحية السلمية للحفاظ على صحتهم لتجنب مضاعفات المرض لديهم.
 


ربط وحدات ومراكز طب الأسرة بالمبادرات الرئاسية الصحية
وجهت بالربط المميكن بين الوحدات والمراكز الطبية والمبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة، تحت شعار "100 مليون صحة"، للاستفادة من قاعدة البيانات في الوقوف على المحددات والاحتياجات الصحية للمنتفعين بالمنظومة.

اطلاق اسم "شهيد كورونا" على وحدة طب أسرة المحسمة بالإسماعيلية
كما أعلنت الدكتورة هالة زايد، إطلاق اسم الدكتور محمد إسماعيل، على وحدة طب أسرة المحسمة القديمة بمحافظة الإسماعيلية تخليدًا لذكراه، مشيرةً إلى أنه أحد أبطال الفريق الطبي، والذي استشهد خلال أداء عمله نتيجة نزيف بالمخ.

المُسجلين ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل
وأعلنت عن تسجيل 4 مليون مواطن بمحافظات المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة في شهر أكتوبر 2019. 

وتفقدت الوزيرة، الإثنين، مستشفى الكرنك الدولي (الأقصر العام سابقًا)، في إطار متابعة العمل بمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر، وأعلنت عن تسجيل أكثر من 900 ألف مواطن بالمنظومة داخل المحافظة، بنسبة بلغت 70% من سكان المحافظة، وذلك منذ بدء التسجيل بالمنظومة في شهر أكتوبر 2019.

كما عقدت وزيرة الصحة والسكان، اجتماعًا، مساء الإثنين، بمحافظة الأقصر، لمتابعة مستجدات العمل لتنفيذ المشروع القومي لتطوير القرى بالريف المصري، على هامش زيارتها الميدانية لعدد من المستشفيات والوحدات والمراكز الطبية بالمحافظة.

صرف تعويضات للأطقم الطبية تقديرًا لجهودهم
وأكدت الدكتورة هالة زايد، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على حماية الأطقم الطبية أثناء آداء عملهم، حيث تم إنشاء صندوق مخاطر المهن الطبية بموجب قانون 184 لسنة 2020 الصادر بقرار جمهوري، وذلك في إطار حرص الدولة على دعم الأطقم الطبية، وتقديرًا لجهودهم المبذولة وتضحياتهم لخدمة وحماية الوطن، خاصة خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، موضحةً أن صندوق مخاطر المهن الطبية وصرف التعويضات للأطقم الطبية، يهدف إلى منح مزايا لحالات الوفاة أو الإصابة التي ينتج عنها عجز كلي أو جزئي للأطقم الطبية نتيجة أداء عملهم، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الاجتماعية لأعضاء الصندوق وأسرهم، وبموجب القانون، يتم مراعاة استحقاق التعويض للأطقم الطبية وأسرهم بأثر رجعي منذ بداية جائحة فيروس كورونا.

ترقيات جديدة داخل وزارة الصحة
وعلى صعيد أخر أصدرت وزيرة الصحة والسكان، عددًا من القرارات الوزارية، والتي من شأنها تطوير منظومة العمل بالوزارة، حيث جاء القرار الأول الذي حمل رقم 314 لعام 2021، وينص على تكليف الدكتور مصطفى غنيمة رئيس قطاع الرعاية العلاجية، للعمل مساعدًا لوزير الصحة والسكان لشؤون الطب العلاجي، وذلك لمدة عام من إصدار القرار، لما حققه خلال الفترة الأخيرة من إنجازات في تطوير منظومة العمل بالمستشفيات التابعة لقطاع الطب العلاجي، بالإضافة إلى جهوده في مواجهة جائحة فيروس كورونا المُستجد من خلال تجيهز مستشفيات العزل والفرز على مستوى الجمهورية، وكذلك تقديم أفضل خدمة طبية للمرضى خلال الجائحة.

وكان القرار الوزاري الثاني الذي حمل رقم 81 لعام 2021، نص على تكليف الدكتور محسن طه، رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، للقيام بتسيير أعمال رئيس قطاع الرعاية العلاجية بوزارة الصحة والسكان، وذلك لمدة عام من تاريخ إصدار هذا القرار، نظرًا لجهوده المبذولة في وضع آلية لتوفير جميع التجهيزات والمستلزمات الطبية والوقائية بجميع المستشفيات، والوقوف على كافة الاحتياجات الطبية وإمداد المستشفيات بها أولًا بأول.

وجاء القرار الثالث الذي حمل رقم 465 لعام 2021، وينص على تكليف الدكتور أحمد محيي القاصد، للعمل مستشارًا لوزيرة الصحة والسكان لشؤون تشغيل المستشفيات، وذلك لمدة عام من صدور القرار، للاستفادة من خبراته في مجال إدارة المستشفيات.

واستكمالًا لحركة الترقيات قررت "زايد" تكليف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام، للعمل مساعدًا لوزير الصحة والسكان للإعلام الصحي والتوعية والتواصل المجتمعي والسكاني بجانب عمله متحدثًا رسميًا للوزارة، وتكليف الدكتورة نيفين النحاس، مدير عام المكتب الفني للوزيرة، للقيام بتسيير أعمال الإدارة المركزية للدعم الفني بوزارة الصحة والسكان، وذلك لمدة عام من تاريخ إصدار هذا القرار، بجانب عملها، وكذلك تكليف الدكتور محمد أحمد عقاد، استشاري الكلى الصناعي بمديرية الشؤون الصحية بالجيزة، للقيام بتيسير أعمال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الصحية المتكاملة بقطاع الرعاية الصحية والتمريض وذلك لمدة 3 أشهر من إصدار القرار.

10 رسائل مهمة لـ وزيرة الصحة بشأن لقاحات «كورونا»
وخلال مؤتمرها الصحفي الذي عقدته الأسبوع الماضي وجهت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، رسائل مهمة للمواطنين، بحضور السفير الصيني بالقاهرة، والدكتور محمد حساني، مساعد الوزيرة لمبادرات الصحة العامة، حول لقاحات فيروس كورونا، بعد وصول 300 ألف جرعة هدية من جمهورية الصين الشعبية.