الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نادية بستكي.. أول متخصصة إماراتية في طب الطيران

الأحد 28/فبراير/2021 - 12:52 م
هير نيوز

بعزيمة وإصرار وإرادة استطاعت أن تصبح أول إماراتية متخصصة في طب الطيران والفضاء، فتحدت نفسها قبل الآخرين، بدراسة هذا التخصص الطبي النادر لتحقق طموحها الذي طالما حلمت به منذ الصغر، حتى وصلت إلى المشاركة في إجراء الفحوصات الطبية لرواد الفضاء الإماراتيين، والمساهمة في مسيرة برنامج الفضاء الإماراتي، وتحقيق طموحات الإمارات بالوصول إلى الفضاء، إنها " نادية بستكي"، أول طبيبة إماراتية في مجال طب الطيران.

نادية بستكي، طبيبة إماراتية، تخرجت في جامعة "كينج كولدج لندن" المتخصصة في طب الطيران والفضاء، وحصلت على ماجستير في الطب المهني من جامعة "مانشستر" في المملكة المتحدة، ودبلوم طب الطيران من كلية "كينجز لندن" عام 2009.

كان دعم والديها المستمر لها، وحلمهما بأن تكون ضمن أصحاب الإنجازات في الدولة، جعلها تفكر في الدخول إلى مجال فريد يمكنها من خلاله تحقيق طموحات أسرتها وأملهم في أن تكون في منصب مشرف، فاختارت دراسة الطب، واضطرت إلى العيش في دولة أخرى بعيدًا عن أسرتها واعتمدت على نفسها، وكان إصرارها على تحقيق الذات، دافعًا لتخطى كل العقبات والصعاب لتحقيق طموحاتها.

كانت وفاة والدتها، وهي طبيبة متدربة، لها الأثر الكبير في تغيير طريقة تفكيرها وشخصيتها، وخلق بداخلها تحديا بأن تصبح طبيبة متفردة لمساعدة الناس، كونها لم تستطيع فعل شيء لأقرب الناس إليها خلال فترة تدريبها، ومن هنا كان الدافع للبحث عن التميز لتصبح أول طبيبة إماراتية في مجال الطيران والفضاء.

واستطاعت أن تصبح أول طبيبة إماراتية يتم تسجيلها كأخصائية في مجال طب الطيران لدى هيئة الصحة في العاصمة أبوظبي، إذ أصبحت في وقت قصيرة واحدة من أهم المتخصصين في هذا المجال الذي التحقت بالعمل فيه منذ أكثر من 20 عامًا.

بدأت العمل في شركة الاتحاد للطيران عام 2007، كممارس عام، في قسم الخدمات الطبية، حتى عام 2009، ثم إخصائي طيران أول ما بين 2012، 2013، وبعدها تم تعينها لقايدة فريق الطيران خلال عام 2013، وبعدها تسلمت منصب نائب الرئيس للخدمات الطبية مابين 2014، 2017.

وبعد التحاقها بالعمل بـ"الاتحاد للطيران"، وضعت خطة لتأسيس أول مركز متخصص في طب الطيران بالإمارات، معتمد من هيئة الطيران المدني، وكان المركز يقوم بفحص أكثر من 41 ألف مراجع سنويًا، إضافة إلى إصدار وتجديد أكثر من 7.5 ألف رخصة طيران طبية سنويا للطيارين والمضيفين والمهندسين في الاتحاد للطيران، وكانت إحدى المراجعين العلميين لدى" هيئة الصحة" والمسؤولة عن اعتماد المطبوعات الخاصة بطب الطيران، والطب المهني قبل إصدارها للجمهور.

كما شاركت بالتعاون مع مركز محمد بن راشد للفضاء، في إجراء الفحوصات الطبية للفريق الذي تم اختياره للعمل في برنامج الإمارات للفضاء، حيث فحصت أكثر من 100 مرشح للبرنامج حتى التصفيات النهائية واختيار المرشحين النهائيين، وحصلت على رخصة الطيار الخاص وقيادة الطائرات الصغيرة، بهدف التعرف عن قرب على التحديات التي تواجه الطيارين والطاقم الجوي خلال الرحلات للتعامل مع حالتهم الصحية بشكل مناسب.

وشغلت عدد من المناصب والوظائف، منها إخصائي أول طب طيران في شركة الاتحاد للطيران، ونائب الرئيس للاستراتيجية الطبية والمسؤولية الاجتماعية للشركات منذ مايو 2017، إضافةً إلى كونها عضو في الهيئة العامة للطيران المدني، وعضو في لجنة النقل الجوي التابعة لـ"الاتحاد الطبي لعلوم الطيران" في الولايات المتحدة، وعضو في لجنة أبحاث الفضاء "كوسبار" بجامعة الإمارات، وحازت على عدد من الجوائز والالقاب من الهئية العامة للطيران المدني، تقديرًا لانجازاتها وجهودها، في مجال الطب.

ads