السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"الدواء" تعتمد طرح مضاد للفيروسات بالصيدليات لعلاج كورونا

الخميس 04/مارس/2021 - 01:29 م
هير نيوز

وافقت هيئة الدواء المصرية على طرح دواء «أفيبيرافير»، والذي يعد أول دواء مضاد للفيروسات، ويستخدم في علاج "فيروس كورونا" في الصيدليات، لعلاج المرضي المصابين من الحالات المعزولة منزليًا، ويعد نقطة تحول حيث سيتم شراؤه من الصيدليات بدلًا من التكدس أمام المستشفيات.

وقال الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب: إن هيئة الدواء المصرية وافقت على طرح أول دواء مُضاد للفيروسات يُستخدم في علاج «كورونا» في الصيدليات.

أضاف «حاتم» أن «إيفا فارما» أنتجت دواء «أفيبيرافير» للمرضى المصابين من الحالات «المعزولة منزليًا»، لافتًا إلى أن طرح الدواء بالصيدليات سيعمل على توفيره بشكل أسرع للحالات التى تحتاجه.

وقال الدكتور عادل خطاب، عضو اللجنة العليا للفيروسات التنفسية بوزارة التعليم العالى والبحث العلم: إن «أفيبيرافير» الذى تم طرحه في الصيدليات هو مثيل الدوائين الروسي والياباني لعلاج كورونا، والذين أثبتا نتائج إيجابية في علاج الحالات المُصابة بكورونا من الحالات «البسيطة» و«المتوسطة» في الخارج.

وأضاف أن الدواء متوفر في شكل «أقراص»، وليس حقن، مثل: علاج «رمديسيفير إيفا فارما»، والمُصرح حتى الآن باستخدامه فقط بالمستشفيات، مُشيرًا إلى أن الدواء ظهر في عام 2014 كعلاج للإنفلونزا باليابان، وأرسل لأكثر من 40 دولة لاختباره سريريًا ضد كورونا، واعتمدته أكثر من دولة في بروتوكولات علاجها، منها: مصر والهند والصين، وروسيا، بالإضافة إلى اليابان.

وقال رياض أرمانيوس، العضو المنتدب لشركة «إيفا فارما»: إن الشركة تعمل على تصنيع أية كميات يحتاجها السوق المحلية من هذا الدواء.

وأضاف «أرمانيوس» أن «أفيبيرافير» يعمل على إيقاف تكاثر الفيروس داخل الخلايا المُصابة بتلك الفيروسات، ومواجهة نزلات البرد الحادة، وعدد الأمراض الفيروسية التنفسية، ويستخدم أيضًا في علاج فيروس كورونا المستجد.

ads