الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في ذكرى ميلادها.. "كوكا البدوية" التي رفضت العالمية من أجل الزواج

الأحد 07/مارس/2021 - 01:44 م
هير نيوز

تحل علينا، اليوم الأحد، ذكرى ميلاد الفنانة "كوكا"، والتي على الرغم من قصر مسيرتها الفنية، وقلة أعمالها بها، فإنها استطاعت أن تجعل من أدوارها شيء مميز لدى الجمهور يظل خالدًا بذهنه لفترة طويلة، فمن ينسى "عبلة" في "عنترة ابن شداد"، و"راوية" في فيلم "أوونكل زيزو حبيبي"، وغيرهم الكثير.

وتعرضت الفنانة كوكا للعديد من المواقف، والمحطات في مسيرتها الفنية، والتي سنرصد أبرزهم في السطور التالية:


وولدت عام 1917 في القاهرة، ووالدها كان مسئولًا عن السودان، أما والدتها فهي تنتمي لإحدى القرى المصرية، واسمها الحقيقي هو ناجية إبراهيم بلال، أما كوكا فهو اسمًا فنيًا لها، واشتهرت به كثيرًا.

بدأت أول علاقتها بالفن بعد عملها كمونتيرة في العديد من الإستوديوهات، وبعدها تعرفت على المخرج نيازي مصطفى، لتشارك بعدها في أول أعمالها في مسرحية "صندوق الدنيا"، وجسدت به دور الزنجية الأمريكية.

وجاءت بعد ذلك أول أدوراها السينمائية في فيلم "بواب العمارة"، وهو من بطولة الفنان علي الكسار، وذلك عام 1935، لتأتي بعد ذلك انطلاقة كوكا بالمجال الفني لتقترب أعمالها من الـ30 عملًا فنيًا متنوعًا، واشتهرت كثيرًا بتجسيد شخصية "البدوية"، والتي أدتها في العديد من أفلامها؛ إذ شاركت بها في ما يقرب من 16 فيلمًا، من أصل 19 فيلمًا لها.

وأجادت الفنانة كوكا اللغة الإنجليزية كثيرًا، إلى جانب ملامحها العربية التي تميزت بها كثيرًا، مما دفع أحد المخرجين الإنجليزي الجنسية، والذي يدعى ثورنتون فريلاند للإعجاب بها، وإسناد بطولة الفيلم المصري الأمريكي "أريحا"، أو تاجر الملح"، أمام الفنان العالمي بول روبنسون.

وشاركت "كوكا" في هذا الفيلم بشخصية الفتاة البدوية "عبلة"، وحرص المخرج على تسويق الفيلم بإطلاقه على كوكا لقب "الأميرة الأفريقية"، وتداولت الصحف الأمريكية الخبر على أنه بطولة الأميرة كوكا، فزادت شعبيتها هناك.

وبعدها توالت على "كوكا" العديد من العروض السينمائية العالمية، ولكنها رفضت ذلك؛ لأن هذا الأمر كان يتطلب سفرها خارج مصر لفترات طويلة، وهذا ما رفضه زوجها.

بدأت قصة حبها مع زوجها المخرج نيازي مصطفى، وذلك بعد تعاونهما معًا في عدد من الأفلام، ولم تنجب منه أطفالًا، وذهبت للعديد من الأطباء لكي تجد حلًا لهذا الأمر، ولكن جاء ذلك دون جدوى، وطلبت منه الزواج من أخرى من أجل إنجاب أطفال، وبالفعل استجاب لها.

وتزوج نيازي مصطفى من الراقصة نعمت مختار، ولكن لم تستمر هذه الزيجة طويلًا، ليقع الانفصال، ويعود إلى كوكا لاستكمال حياتهما مع بعضهما البعض، وأصبحت هي حب حياته، وبعد ذلك أصيبت كوكا بالسرطان، لترحل عام 1979.

ads
ads