الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

في 10 نقاط.. تعرفي على احتياجات الطفل في السنة الثانية

السبت 13/مارس/2021 - 11:45 ص
هير نيوز

ماذا يحتاج الطفل في السنة الثانية من عمره؟ وكيف تتعامل الأم مع احتياجاته بطريقة صحيحة؟ سؤلان يدوران في أذهان جميع الأمهات، خاصةً عقب إنجابهن الطفل الأول؛ إذ إنها تخوض التجربة للمرة الأولى، ودون خبرة سابقة، وتكون شغوفة جدًا لمعرفة ما يحتاجه طفلها، دون سن العامين، وكيف تتعامل معه خاصة وأنه لازال طفلًا رضيعًا.
تستعرض"هير نيوز"، أبرز المعلومات بشأن ما يحتاجه الطفل؛ إذ جاءت كالتالي:

1- الطفل في السنة الثانية من عمره يحتاج من كل أم وأب أن يتفقا مع بعضهما البعض على طريقة تربيتهما له، بحيث تكون واحدة في معظم المواقف والأحيان.

2- يحتاج الطفل من الوالدين أن يتفهما رغبته في الاستقلال عند إنجاز المهام المناسبة له بنفسه.

3- يحتاج الطفل الحفاظ على تغذيته الصحية المناسبة لعمره مع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية حتى نهاية العام الثاني.

4- الحفاظ على متابعة النمو من حيث الوزن والطول على منحنيات النمو بالبطاقة الصحية.

5- لابد من متابعة تطوره (الحركي- الحسي – الاجتماعي) وحصوله على التطعيمات الأساسية في مواعيدها عند 18 شهرًا.

6- قيام الأم بسرد عدد من القصص ومشاهدته للصور الطبيعة ومعرفته لأسماء الأشياء.

7- يحتاج الطفل الرعاية والأمان والحماية من الأخطار والحوادث أثناء الحركة.

8- الطفل في هذه السن يحتاج الحفاظ عليه من مشاعر الخوف والبعد عن العقاب الجسدي واللفظي.

9- لابد من تنظيم مواعيد النوم لطفلك والنوم مبكرًا ولفترة كافية؛ لأن ذلك ضروري جدًا لنموه وتقوية مناعته.

10- يحتاج الطفل حديث الولادة للنوم حوالي ١٨ ساعة في اليوم.

11- وباقي أعمار الأطفال يحتاجون مابين ١٠-١٤ ساعه تقريبا في اليوم.

وعن طرق تغذية الطفل حديث الولادة، قالت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارى طب الأطفال: إن أول شيء يجب أن يتناوله الطفل حديث الولادة هو لبن الأم، وعلى الأم أن تنظم الرضاعة له كل ثلاث ساعات؛ لأن ذلك يساعده على معرفة هضم اللبن، ويجب أن تستمر على ذلك لمدة 6 شهور، قبل الدخول على المرحلة التالية.

وأضافت "بعد انتهاء الستة شهور الأولى نبدأ بالأطعمة المختلفة لكن بكميات بسيطة جدًا، لافتةً إلى أن هناك ثلاث مدراس تحدد طرق تغذية الأطفال، من بينها مدرسة تحدد ست شهور للبدء في إطعام الطفل بأغذية غير لبن الأم، وأخرى تحدد سنة، والثالثة تشير إلى إمكانية إطعام الرضيع بعد أول شهرين، وفى كل الأحوال تبدأ تغذية الطفل بملعقة زبادى مع ملعقة مياه حسب رغبته واستجابته لهذه الوجبة، فإذا استجاب لها نواصل إطعامه، أما إذا لم يستجب فيجب التوقف فورًا.

وتابعت نهلة عبد الوهاب: يمكن أن نعطي الطفل كوبًا صغيرًا من العصير أو قطعة كوسة أو جزرًا مع نسبة عسل بسيطة، ولكن لا ينصح به لحديث الولادة؛ لأن الطفل أحيانًا لا يكون لديه إنزيمات الهضم بشكل كافٍ، كما يمكن إطعام الرضيع البطاطس وعليها نسبة ملح بسيطة، وذلك بعد هرسها في الخلاط، وأيضًا الأعشاب، مثل: اليانسون والكراوية، كنوع من المهدئات.

وطالبت "نهلة"، الأمهات، بالامتناع عن تغذية الطفل الرضيع باستخدام اللبن البقري منعًا تامًا؛ لأنه من الممكن أن يكون ليه حساسية، والأفضل للرضيع لبن الأم.

وقالت "إذا كان الطفل ينام جيدًا، فهذا دليل على أنه يتغذى بشكل جيد، ونصحت الأمهات بمتابعة وزن الطفل وطوله باستمرار، حتى تتعرف الأم على معدل نمو، ويفضل أن تتابع مع أخصائي تغذية".

ads
ads