الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نهاد أبو القمصان تُطالب بإعادة النظر في قانون الأحوال الشخصية: يُهدر حقوق المرأة.. فيديو

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 08:02 م
هير نيوز

قالت الدكتور نهاد أو القمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، أن كثير من البنود الخاصة بقانون الأحوال الشخصية بالنسبة للمرأة تواجه انتقادات حادة.

وأضافت الدكتورة نهاد أبو القمصان خلال اتصال هاتفي لبرنامج ست الستات المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن المادة الأولى من قانون الأحوال الشخصية الموجود حاليا أسندت المرجعية إلى كل ما ليس فيه نص دستوري إلى مذهب الإمام أبو حنيفة النعماني وهذا المذهب كان عظيم وكان يجوز في عصره وكان اجتهاده في المرحلة التي عاش فيها وما بعدها حتى حدث تطور في الحياة وفي العمل وفي الأسرة، لكن عصرنا الحالي لايصلح به هذا القانون لكن لايصلح في بقية العصور.

واستشهدت نهاد أبو القمصان بقول الرسول محمد-صلى الله عليه وسلم- بقوله "تركت فيكم ما إن تمسكتم به بعدي لن تضلوا كتاب الله وسنتي لن تضلوا، لافتة إلى أن القرآن مليء بالكثير من التوضيحات والأوامر التي يجب أن تسن في قوانين جديدة تحفظ حقوق المرأة وتحميها.

اقرأ أيضًا..


واستطردت: المادة السادسة ألغت شخصية المرأة تماما وجعلها لا تستطيع أن تتزوج إلا بدون ولي وليس لها شخصية قانونية وللولي من رجال الأسرة فقط حق تزويجها أو تطليقها وهذا القانون مستمر من عام 1925 إلى يومنا هذا.

وأشارت رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة، إلى أن الهدف من تغير قانون الأحوال الشخصية كان حماية المرأة أكثر من ذلك وجعلها شخصية مستقلة قادرة على التغيير دون اللجوء إلى ولي أوجل يتحكم فيها، وقانون يتماشى مع الواقع الذي نعيش فيه مشيرة إلى أن القانون الذي تم تغيير ألغى الهدف ولم يحقق كل ما تريده المرأة.

واختتمت نهاد أبو القمصان "أناشد الرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة يوم المرأة المصرية والذي سقطت فيه شهيدات في ثورة 1919 مدافعات عن البلد، أن يسحب القانون الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب ويتم إعادة النظر فيه والنظر للتعديلات التي طرحت خلال الفترة الأخيرة مع عقد جلسات حوار مجتمعي يضمن للمرأة كافة الحقوق.

ads
ads