الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما أهمية الزبادي للدايت؟ خبير لياقة بدنية يوضح

الأربعاء 17/مارس/2021 - 10:44 ص
هير نيوز

الزبادي هو أحد منتجات الألبان الشهيرة التي يتم إنتاجها عن طريق التخمير البكتيري للحليب، وهو من الأغذية الهامة على طاولة الطعام في مختلف الثقافات، حيث ثبتت أهميته كعنصر رئيسي في النظام الغذائي لمختلف الأفراد.

وكشفت دراسات عن أن الزبادي يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام، وكذلك يساعد في إدارة الوزن، فهو عنصر أساسي في وجبات الدايت بالنسبة للرياضيين أو من يرغبون في تنزيل وزنهم.

اقرأ أيضًا..
4 أخطاء شائعة للفتيات أثناء «الدايت».. تناول السكريات الأبرز

سر طعم الزبادي

تسمى البكتيريا المستخدمة في صنع الزبادي "مزارع الزبادي"، والتي تخمر اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب، وتنتج هذه العملية حمض اللاكتيك، مما يعطي الزبادي نكهته الفريدة، ويمكن صنع الزبادي من جميع أنواع الحليب.

تعتبر الأصناف المصنوعة من الحليب الخالي من الدسم خالية من الدهون، وتضيف شركات تصنيع الزبادي مكونات مضافة، مثل: السكر والنكهات الاصطناعية، وهي غير مناسبة لنظام غذائي صحي.

أهمية تناول الزبادي

وللتعرف بصورة أكثر على أهمية الزبادي، وضح خبير اللياقة البدنية مصطفى أبو زيد، أن الزبادي يحتوي على أغلب العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك من حيث الكالسيوم الضروري لصحة الأسنان والعظام، فكوب واحد فقط يوفر 49٪ من احتياجاتك اليومية من الكالسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامينات ب الذي يحمي من الإصابة بأمراض القلب.

وأضاف في حديثه، أن الكوب الواحد من الزبادي يوفر أيضًا 38٪ من احتياجاتك اليومية من الفوسفور، و12٪ للمغنيسيوم، و18٪ للبوتاسيوم، وهذه المعادن ضرورية للعديد من العمليات البيولوجية، مثل: تنظيم ضغط الدم والتمثيل الغذائي وصحة العظام، كما يوفر الزبادي كمية رائعة من البروتين المفيد لتنظيم الشهية، والنظام الغذائي اليومي.

كما تحتوي بعض أنواع الزبادي على بكتيريا حية، أو بروبيوتيك التي تقلل من الأعراض غير المريحة لمتلازمة القولون العصبي.

ads
ads