الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استشارية مناعة توضح أضرار استخدام الكحول باستمرار.. فيديو

الأربعاء 17/مارس/2021 - 12:15 م
هير نيوز

أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشارية البكتيريا والمناعة، أن بعض الأشخاص لديهم فوبيا النظافة وهذا مرض نفسي يصيب الإنسان، مؤكدة أن الشخص إذا لاحظ أنه يدخل دائمًا لغسل اليد كثيرًا دون مبرر فيجب أن يتوجه إلى طبيب نفسي على فور لعرض حالته والحصول على العلاج المناسب.

أضرار استخدام الكحول

وأضافت - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية خلود زهران، في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز» - أن استخدام الكحول باستمرار على اليدين يتسبب في العديد من المشاكل، مثل: الجفاف وغيرها من الأمور، ولكن جميع الأبحاث تؤكد أن الصابون قادر على قتل فيروس كورونا المستجد، أكثر من الكحول؛ لأن الصابون يحتوي على مواد تستطيع تدمير الطبقة الدهنية للفيروس.

اقرأ أيضًا..
طبيب جلدية تُحذر السيدات من كثرة استخدام «الجيل المُعقم والصابون»

جدير بالذكر أن هناك دراسة تؤكد أن ما يقرب من نصف الأمريكيين مصابون بفوبيا الجراثيم بسبب كورونا.

علاج الفوبيا

الفوبيا أو ما يسمى بالرهاب هو رد فعل مصحوب بخوف مفرط وغير منطقي، يحس فيه المريض بخوف عميق أو ذعر عندما يواجه مصدر هذا الخوف أو العامل المحفز له، ويمكن أن يكون الخوف من مكان أو موقف أو شيء معين، وعلى عكس اضطرابات القلق العامة، عادة ما يرتبط الرهاب بشيء محدد ومستمر.

ويتراوح تأثير الرهاب من مزعج إلى معيق شديد، إذ غالبًا ما يدرك الأشخاص الذين يعانون من الرهاب أن خوفهم غير منطقي، لكنهم لا يقدرون على القيام بأي شيء حيال الخوف ومصدره، ويمكن أن تؤثر مثل هذه المخاوف على الأداء بالعمل والمدرسة والعلاقات الشخصية.

لا توجد قائمة رسمية بأنواع الفوبيا كما لا يوجد حصر بمصادرها ومسبباتها ومحفزاتها، لذلك يقوم الأطباء والباحثون بتكوين اسما لكل فوبيا حسب الحاجة، بالجمع بين كلمة فوبيا والمصدر المحفز والمسبب لها.

ads