السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية لـ«هير نيوز»: المرأة وراء تأسيس وتطوير الدولة المصرية

الخميس 18/مارس/2021 - 12:24 ص
هير نيوز

قالت أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين: "إن المرأة المصرية لها دورًا محوريًا في بناء وتطوير وتأسيس الدولة المصرية سواء فى التاريخ الفرعوني أو التاريخ الحديث.

-تقدير القيادة السياسية للمرأة المصرية
وبينت فى تصريحات خاصة لــ موقع «هير نيوز»، أن ما قدمته القيادة السياسية هو تصحيح لأوضاع المرأة المصرية، له من كل سيدات مصر كل التقدير والاحترام، فهو حقوق ضائعة للمرأة المصرية، وهناك العديد من القيادات النسائية على مدار التاريخ طالبن بهذه الحقوق وطالبن باسترجاعها.

- نجاح المرأة في تقلد المناصب
وتابعت: "الآن نجحت المرأة فى اعتلاء عدد من المناصب، وهناك أمل في ترقية المرأة في جميع المناصب خلال الفترة القادمة، وهو ما حدث فى السلطة القضائية فهو ليس بعيدًا عما حدث من تغيير لوضع المرأة، والذي حدث بوجود وزيرات فى السلطة التنفيذية ونائبات في السلطة التشريعية.

- رسالة شكر لكل الأمهات
ووجهت نائبة تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين الشكر لكل سيدات مصر اللاتي بذلن جهدًا ونضالا على مدار السنوات الماضية، وعلى الحقوقيات اللاتي دافعن بكل ما أوتين من قوة حتى جنينا جميعًا ثمار هذا الجهد والنضال ولابد من أن نقدر هذا الجهد ونوجه له كل التحية والتقدير، بعد ما نلمسه تمكين ودعم ومساندة للمرأة المصرية.

ودعت"صابر" إلى وجود بيئة داعمة للمرأة المصرية، فالنساء بعضهن فى دائرة القهر وليس دائرة التمكين، وأعطت مثالًا لنماذج من السيدات يسعين لـ ختان بناتهن أو يزوجهن قاصرات، مديرات تقوم بقهر سيدات وفتيات يعملن معها، وهى جميعا معتقدات خاطئة عن وجود المرأة كمكون رئيسى فى هذا المجتمع، فالنساء تتحول إلى أداة قهر لغيرها من النساء.

- حملات توعية
وطالبت أن يكون هناك حملات توعية موسعة تطرق أبواب النساء فى كافة النجوع والقرى والمحافظات، وأن تقف السيدات كلهن وراء مطالب تمكين المرأة، مشيرة إلى أنه لايزال هناك مشاكل جوهرية، ولايزال نسب تحرش مرتفعة، ولايزال ختان الفتيات بنسب مرعبة، ورعب وعنف ضد المرأة والأطفال، وزواج قاصرات، ومنع الميراث عن السيدات، وقضايا الخاصة بالنساء المرتبطة بالعادات الخطأ، ودور المؤسسات الدينية فى تصحيح هذه الممارسات، حتى التشريعات وتطبيقها، ودور المجتمع المدنى، كل هذه العناصر تتطلب التكاتف من أجل العمل لكل ما لدينا من قوة لتغيير كل هذه المورثات والعادات والتقاليد الخطأ.

وعن تغيير ثقافة المجتمع تقول النائبة أميرة التغيير أحادى الجانب لايؤتى ثماره، فوجود تقدم تشريع منفردًا دون وجود تنفيذ ومراقبة له، فإنه غير كافِِ، عند وجود حقوقيات يناضلون دون مساعدة من تغيير تشريعي وتنفيذي لا يؤتى ثماره فى دائرة التحقق، وهنا يلزم تحرك كافة الأركان هيئات تنفيذية وتشريعية ومجتمع مدنى ووسائل إعلام يعملوا معا من أجل هذا التغيير.



وتضيف التغيير المجتمعي يتطلب تغيير فى التعليم والوعى والإعلام فهو سلاح قوي ومحورى لكنه لا يتم استخدامه بالشكل الأمثل فى إحداث تغيير حقيقي، وتتمنى أن يقوم كل من الإعلام والمجتمع المدنى بأدوار قوية فى ظل التغييرات التشريعية والمساندة والدعم من الجهات التنفيذية حتى نجني ثمار التغيير المجتمعي.

-دفاع السيدات عن حقوقهن
وأكدت النائبة أن التغيير يتطلب أن تدافع السيدات والفتيات عن حقوقها، مشيرة إلى أن إطلاق عام المرأة 2017 كان أمر ممتاز ولكننا فى حاجة إلى أن يكون كل عام وهو عام للمرأة المصرية، فالأرقام تكشف عن وجود العديد من التحديات أمام المرأة المصرية لذا يلزمنا العديد من الأعوام للمرأة المصرية.

وعن أولوياتها فى الفصل التشريعي الحالي تقول أكثر القضايا التي تولى اهتمام لها هو مناهضة العنف الموحد ضد المرأة والأطفال والقوانين التي تحد من هذه الظاهرة.

برلمانية لـ«هير نيوز»: المرأة وراء تأسيس وتطوير الدولة المصرية

برلمانية لـ«هير نيوز»: المرأة وراء تأسيس وتطوير الدولة المصرية
ads