السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

يوم الطبيب المصري.. فيلم يوثق بطولات وتضحيات الأطباء.. وكلمة من رئيس الجمهورية

الخميس 18/مارس/2021 - 10:25 ص
هير نيوز

تنظم نقابة الأطباء، احتفالًا اليوم، بمناسبة يوم الطبيب المصري، ويحظى الاحتفال برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومن المقرر أن يوجه كلمة إلى جموع الأطباء في يومهم يلقيها نيابة عنه الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، كما سيحضر الحفل الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة ورئيسا لجنة الصحة في مجلسي الشيوخ والنواب، مع اتخاذ كافة التدابير الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا.

برنامج الاحتفال بيوم الطبيب المصري

برنامج الحفل سيشهد، كلمة ترحيب من نقيب الاطباء الدكتور حسين خيري، ثم عرض فيلم عن بطولات وتضحيات الأطباء، وبعدها كلمة رئيس الجمهورية، ويلقيها الدكتور عوض تاج الدين.



وستوجه وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، كلمة أيضًا لجموع الأطباء على جهودهم في خدمة الأنسانية، ودروهم في مكافحة جائحة كورونا، يليها كلمة رئيس لجنة الصحة بالنواب الدكتور أشرف حاتم، وكلمة رئيس لجنة الصحة بمجلس الشيوخ.

وعن الجامعات، يلقي الدكتور حسام عبد الغفّار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات كلمة، يعقبها كلمة وكيل النقابة الدكتور نجوى الشافعي وعضو مجلس الشيوخ، يليها كلمة أمين عام النقابة الدكتور أسامة عبدالحي، وتختتم فعاليات الحفل بكلمة من رئيس الجمعية الطبية المصرية الدكتور عادل العدوي.

اجتماع لمناقشة تقرير العام الماضى

وسيعقد مجلس النقابة عقب الحفل لقاء بين النقابة العامة وممثلي النقابات الفرعية لمناقشة أنشطة العام الماضي.

وأكدت نقابة الأطباء، أن أعضاءها هم جنود المعركة التي تخوضها مصر لمحاصرة عدوى الكورونا بكل السبل، وواجب علي كل طبيب أن يؤدي دوره على الوجه الأمثل، مشيرا إلى أن ضحايا الأطباء الذين راحوا في مواجهة جائحة كورونا في جميع المحافظات تجاوز 400 شهيد حتى الآن.

يوم الطبيب المصري
يُحتفل بيوم الطبيب المصري في 18 مارس من كل عام، وذلك في ذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في مصر والشرق الأوسط بأبي زعبل في 18 مارس 1827.

وكان عام 1827م شهد تأسيس محمد علي مدرسة الطب استجابة لاقتراح الدكتور "كلوت بك"، وكان مقرها في البداية في أبي زعبل، لوجود المستشفى العسكري بها من قبل، فأنشئت المدرسة بالمستشفى لتوافر وسائل التعليم الطبي والتمرين، والغرض منها تخريج الأطباء المصريين للجيش، ثم صار الغرض عامًا بعد أن أصبح الأطباء يؤدون الأعمال الصحية لعامة الناس.

واختارت الحكومة للمدرسة مائة تلميذ من طلبة الأزهر، وتولى إدارتها وادارة المستشفى الدكتور كلوت بك، واستقدم لها نخبة من الأساتذة الأوروبيين ومعظمهم من الفرنسيين يدرسون علوم التشريح والجراحة، والأمراض الباطنية، والمادة الطبية، وعلم الصحة، والصيدلة، والطب الشرعي، والطبيعة، والكيمياء، والنبات.

ads