السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تجسس المرأة على موبايل زوجها حلال أم حرام؟.. علماء الدين يُجيبون

السبت 20/مارس/2021 - 08:21 م
ارشيفية
ارشيفية

كثيرًا ما نقرأ في صفحات الجرائد وتُطالعنا شاشات التلفاز عن زيادة حالات الطلاق، وتجسس المرأة على زوجها وتصفحها حسابه الخاص على "فيس بوك" لترى منَ أصدقائه.

كما أنها تريد أن تعلم هل من بين هؤلاء الأصدقاء صديقات؟، هل يوجد بينهما كلام عبر "الماسنجر"، أو "الواتس آب"؟، وفي حالة وجود تلك المحادثات نجدها تتفحصها لتعلم ماهية العلاقة بينهما، الأمر الذي يجعل الرجل يشتاط غضبًا، ويندفع متلفظًا بالطلاق.

- الرجل يتهم زوجته بالخيانة بسبب التجسس
وعلى النقيض نرى الرجال يبحثون على صفحات نسائهن الخاصة عن علاقاتهم بالرجال الآخرين، وكيف تكون محادثاتها مع زميلها في العمل؟ أو في النادي وغيره، ونجده أيضًا يوجه لها الاتهام بالخيانة، ويطلقها بسبب تلك الواقعة التي من المحتمل ألا يكون لها أي أساس من الصحة.

- رجال الدين 

أكد العديد من رجال الدين ومشايخ الأزهر وعلى رأسهم الشيخ محمد زكي، أمين اللجنة العالمية للدعوة الإسلامية بالأزهر، أن العلاقة بين الزوجين لا بد أن تقوم على المودة والرحمة كما أمرنا الله في القرآن الكريم حيث قال: «وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يتفكرون».

- التجسس يضيع المودة ويخلق الأزمات
أضاف أمين اللجنة العالمية للدعوة الإسلامية بالأزهر، أن المودة والرحمة تبدأ في الانقطاع بسبب الشك وقلة الثقة بين الزوجين، وفي غضون التقدم التكنولوجي وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت مرض العصر الذي نعيش فيه.
 
- التجسس بين الزوجين باب من أبواب الشيطان.
وأشار إلى أن التجسس بين الزوجين يفتح الباب للشيطان بأن يوقع بينهما لكي ينتهي بهما الحال إلى الطلاق، وهذا أمر رفضه الشرع، لا سيما أن لكل من الطرفين الحق في أن يفضفض مع زملائه ولكن بصورة لا يوجد بها فضح لأسرار المنزل.

اقرأ أيضًا.. أستاذ فقه بالأزهر: غياب الثقة وراء تجسس الزوجة على زوجها



- تحذير الدين من التجسس
فيما أكد الشيخ أن الدين قد حذرنا من هذا الفعل الآثم الذي يسبب في النهاية الطلاق بين الزوجين وذلك من خلال قول الله تعالى: "ولا تجسسوا، ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتًا فكرهتموه".

ads