الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أصل المثل الشعبى "شايلة طاجن ستك"

الإثنين 22/مارس/2021 - 02:22 م
هير نيوز

أصل المثل الشعبى " شايلة طاجن ستك " 

الأمثال الشعبية هى موروث متداول بين الأجيال وهى عبارات يستخدمها الجميع للتعبير عن موقف بعينه ،  سواء فى مناسبة سعيده أو حزينة فلكل مناسبة أو موقف تجد مثلا شعبيا مرتبطا بها ، ولكن هناك الكثير لايدرك أصل المثل وما مناسبته .

" شايله طاجن ستك " مثل من الأمثال الشعبية المتداولة بكثرة بين الشعب المصرى وهو يعبر عن حالة حزن أو كأبه يمر بها الشخص ، ومن المعروف عن ذلك المثل أنه من أشهر الأمثال الشعبية المرتبطة بحالات الحزن أو الهم ، ولكن ما قصة هذا المثل وما أصله .
أصل المثل الشعب " شايلة طاجن ستك " : 
ترجع قصة المثل الشعب " شايلة طاجن ستك " الى قديم الأزل حيث يستخدم الشعب المصرى الطواجن الفخار فى تحضير الطعام ، وكانت من العادات والتقاليد السائدة فى تلك الأونة أن تقوم كل فتاة بتحضير الطاجن الخاص بجدتها سواء الجده من الأم أو الجدة من الأب ، وتحمله فوق رأسها وتذهب به الى جدتها .
وكانت الجدات فى ذلك الوقت يعرفن بطباعهن الشديده والحادة ولايعجبهن شئ ويصعب إرضائهن خاصة فيما يخص الطعام .

إقرأ أيضا : https://www.her-news.com/17284
وأصبحت مسألة تحضير طاجن الجده من أصعب المهام التى تستند للفتاة حيث تقضى يومها تحضر الطاجن من نوع الطعام الذى تفضله جدتها وتحملة فوق رأسها وتذهب إليها لتقديم الطاجن غلا أن مجهودها يقابل بالرفض من قبل الجده وتنهرها لسوء تحضير الطاجن من وجهة نظرها .

وتعود الفتاة الى بيتها حاملة الطاجن وهى بائسة وحزينة من ردة فعل جدتها وعدم رضائها عن الطاجن الذى ظلت طوال النهار تحضره ، وكلنت كلما شوهدت فتاة حاملة للطاجن على راسها وهى حزينة وبائسة يعلم الجميه أنها تحمل طاجن ستها ، ومن هنا إنطلقت مقولة " شايلة طاجن ستك " .

ads