السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية تكشف أرقام صادمة بشأن زواج القاصرات

الإثنين 22/مارس/2021 - 08:53 م
رضوى جعفر
رضوى جعفر

قالت رضوى جعفر، عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة وذوي الإعاقة بمجلس النواب: "إن مطالبة الرئيس السيسي بتحديد سن قانوني للزواج أمرًا هامًا".

- تعدد نماذج زواج الأطفال
وأشارت في تصريحات خاصة لـ«هير نيوز» إلى أن هناك العديد من النماذج التى نقابلها لزواج أطفال لم يكتمل أعمارهن 15 سنة من خلال زواج عرفى، وتصبح هذه الطفلة أم، دون أى وثيقة قانونية مما يهدر حقوقها الأم الطفلة ورضيعها كاملة، بجانب الأضرار النفسية والصحية التي تلحق بهؤلاء الفتيات الأطفال من جراء الزواج المبكر.

- الإحصاءات الرسمية
وأضافت أن الاحصائيات الرسمية كشفت عن زواج 14 % من الفتيات فى أعمار 15 عامًا، وهي نسبة ليست بقليلة، فأغلب هذه الزيجات مجهولة ولا يعلم عنها أحد، والمعروف فقط منها هو 2 % منهم، الذى تضطر الأسرة للكشف عن هذه الزيجات.

وشددت على التوعية كحل أمثل لهذه القضية قائلة: "الاتجاه الأول هو التوعية، عبر حملات طرق الأبواب والتفاعل وجه لوجه مع الأسر من الآباء والأمهات والفتيات فى القرى والنجوع بأهمية القضاء على هذه الظاهرة، وبعدها يأتي القانون وتغليظ العقوبات".

وتوضح أن القانون يجب أن يتم تجريم كل من شارك وحرض وسعى لتزويج الأطفال سواء الأب أو الزوج أو المأذون على أن تتضمن عقوبات مشددة سواء سالبة للحريات وعقوبات مادية،حتى يكون القانون رادع لمن يحاول التحايل أو الإلتفاف عليه.

- المجلس القومي للمرأة
وأكدت أن هناك تأثير واضح لعمل المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسى، ولمسنا ذلك على أرض الواقع فى تواصل المجلس والرائدات الريفية للأسر والأمهات والفتيات، وحملات التوعية التى توغلت فى القرى والنجوع وتواصلت مع الأهالي بشكل مباشر ونجحت فى إقناع الكثير منهم، مشيرة إلى أن احتفالية عيد الأم الذي حضرها الرئيس السيسي يشهد تواجد أمهات من كافة المحافظات المصرية من النجوع والقرى، هؤلاء السيدات لم نستطع الوصول إليهن إلا من خلال المجلس القومي الذي يمارس نشاط حقيقى وتواصل مع كافة السيدات.

لافتة إلى أن مساندة القيادة السياسية برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت السبب الرئيس في فتح هذه الملفات والتصدى لها بكل قوى بعد توجيهات ومطالبات رئاسية بضرورة أن نجد لمثل هذه الملفات حلول جذرية، موضحة أن مصر تسير فى الطريق الصحيح فى إيجاد حلول جذرية لهذه المشكلات المجتمعية.

- المشكلات المجتمعية
وتابعت: "هذه المشكلات المجتمعية لها تأثير على الأمن القومي المصري، فعندما أتحدث عن الزيادة السكانية وارتفاع أعداد المواليد الموثقة والغير موثوقة سبب في التهام كل نتائج التنمية، ولهذا يجب التصدي لها، كما أن الزواج المبكر وتكوين الأسرة لها تأثير على الاستقرار المجتمعي ويجب التصدي لكافة هذه القضايا إذا رغبنا فى بناء مستقبل جيد للدولة المصرية".

اقرأ أيضًا.. إيفلين متى تكشف خطورة زواج القاصرات.. وتُطالب بتشريع جديد



وعن الرائدات الريفيات كشفت عضو مجلس النواب أنها لا تملك إحصائيات عن أعداد الرائدات الريفيات، رغم الدور الهام والمحوري الذي تلعبه الرائدات فى تغيير ثقافة المجتمع المصرى، وعلى الجهات المعنية توجيه اهتمام لهؤلاء السيدات العظيمات سواء تأهيلى أو تدريبي أو مادي لأنهن بحق من يملكن باب التغيير في ثقافة المجتمع المصري.

ads
ads