السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

شيرين درديري تكشف أخطر دوافع الزواج المبكر في مصر.. فيديو

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 02:28 م
هير نيوز

قالت الدكتورة شرين الدرديري، استشاري نفسي وخبير علاقات زوجية وتعديل سلوك: ‏إن الدوافع التي يتمحور حولها الزواج المبكر عند الفتيات وأسرهم هو الدافع المادي، وذلك إذا كانت الأسرة تعاني الفقر ومن ظروف مادية متعثرة، فتعتقد أن العريس أو الزواج المستقبلي سيكون المخلص من تلك الحالة السيئة، والذي يحقق أحلام الفتاة والأسرة.

الجهل بآثار الزواج المبكر

وتابعت: وهناك سبب أخر، وهو الضعف الثقافي لدى أفراد الأسرة وعدم تقييم الموقف والزواج بشكل علمي وديني، يغلب عليه الجهل بحقوق الفتاة وعقلها وما يناسبها دون النظر إلى الآثار النفسية والصحية للزواج المبكر على المرأة.

يجب مراعاة حقوق الفتيات

وأضافت الدكتورة شرين الدرديري - خلال لقائها على القناة الأولى بالتلفزيون المصري - أن الله خلق الفتاة لتعمير الأرض ولبناء الأسرة وتنتج مجتمع صالح وأبناء صالحين، وتكون زوجة مطيعة وملبية لأوامر زوجها، لكن كل ذلك بشرط ألا يضر بعقلها وجسدها وثقافتها وتعليمها ونفسيتها فيجب مراعاة حقوق الفتيات، مشيرةً إلى الزواج المبكر يجب أن يتم مواجهته بقوة؛ لأن الأم غير المؤهلة عقليا لن تستطع تربية جيل جيد.

ومن جانبها، قالت النائبة إيناس عبد الحليم عضو مجلس النواب: إن قانون العقوبات رقم 58 لسنة 37 خصص عقوبة حبس لزواج القاصرات لمدة تصل لسنتين وغرامة مالية لا تزيد عن 3300 جنية لكل من أبدى قانونا أمام الجهات المختصة ببلوغ سن الزواج لأي فتاة وتبين أنها أصغر من السن المنصوص عليه وهو 18 سنة، وذلك بهدف عقد الزواج وكانت العقوبة مخصصة للمأذون والشهود.

تغليظ عقوبة زواج القاصرات

وتابعت النائبة إيناس عبد الحليم: طالبت بتغليظ عقوبة زواج القاصرات في القانون الجديد في مجلس النواب.

اقرأ أيضا..
النائبة إيناس عبد الحليم تطالب بتغليظ عقوبة زواج القاصرات.. فيديو

تشديد العقوبة

وأضافت عضو مجلس النواب - في مداخلة هاتفية على شاشة القناة الأولى - أن هناك مشروع قانون بمجلس النواب لتغليظ عقوبة زواج القاصرات، مشيرة إلى أننا نطالب بتشديد العقوبة قدر المستطاع.

ads
ads