الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بخلاف فقدان الوزن.. تناول الشوفان يحميكِ من هذه الأمراض

الأربعاء 24/مارس/2021 - 01:38 ص
هير نيوز

يعتبر الشوفان من العناصر الأساسية للأفراد الذين يتبنون نظامًا غذائيًا صحيًا ويمارسون الرياضة بانتظام.


وحبوب الشوفان خالية من الجلوتين ومصدر هام للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة الهامة، وتشمل فوائده فقدان الوزن، وانخفاض مستويات السكر في الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الشوفان

يؤكل الشوفان عادة في وجبة الإفطار على شكل دقيق، ويقدم في شكل وجبة صباحية مع الماء أو الحليب، كما يتم إدخاله أيضًا في الكعك وألواح الجرانولا والبسكويت وغيرها من المخبوزات.

اقرأ أيضًا.. لـ« السيدات».. 17 فائدة لـ« الشوفان» تؤثر على صحتك وبشرتك

فوائد تناول الشوفان

وأوضح خبير التغذية محمد دياب أن الشوفان مصدر جيد للكربوهيدرات والألياف، بما في ذلك الألياف القوية، كما أنه يحتوي على فيتامينات ومعادن ومركبات نباتية مضادة للأكسدة أبرزها مجموعة فريدة من مضادات الأكسدة تسمى أفينانثراميد، والتي توجد تقريبًا فقط في الشوفان قد يساعد الأفينانثراميدات في خفض مستويات ضغط الدم عن طريق زيادة إنتاج أكسيد النيتريك وهو يساعد هذا على توسيع الأوعية الدموية ويؤدي إلى تدفق دم أفضل.

كما يشمل الفوائد الصحية مثل التحكم في نسبة الكوليسترول، وخفض نسبة السكر في الدم، وكذلك نسبة الأنسولين، ويقلل الشوفان من خطر الإصابة بأمراض القلب عن طريق خفض كل من الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار وحماية الكوليسترول الضار من الأكسدة.

خطر الإصابة بالسمنة

وأضاف أن دقيق الشوفان يساعدك على فقدان الوزن، ويقلل من خطر الإصابة بالسمنة، عن طريق جعلك تشعر بالشبع. ويقوم بذلك عن طريق إبطاء إفراغ المعدة وزيادة إنتاج هرمون الشبع.

كما يستخدم دقيق الشوفان الغروي منذ فترة طويلة للمساعدة في علاج البشرة الجافة والحكة، قد يساعد في تخفيف أعراض الأمراض الجلدية المختلفة، بما في ذلك الأكزيما.

وأخيرا، يقلل من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال، وكذلك تخفيف الإمساك عند كبار السن.

بخلاف فقدان الوزن.. تناول الشوفان يحميكِ من هذه الأمراض

بخلاف فقدان الوزن.. تناول الشوفان يحميكِ من هذه الأمراض
ads
ads