الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

بينها الاكتئاب.. استشاري نفسي يوضح حالات العلاج بالصدمات الكهربية.. فيديو

الأربعاء 24/مارس/2021 - 03:27 م
 الدكتور جمال فرويز
الدكتور جمال فرويز

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي: إن بعض الحالات التي تحتاج إلى جلسات علاج كهربائية للمخ، وليس كلها بسبب مرض الاكتئاب، لافتًا إلى أن بعض المصابين بمرض الاكتئاب ولديهم ميول انتحارية لا يجب انتظار نتائج الأدوية، لمدة طويلة وإنما يجب الخضوع لجلسات كهرباء.

فائدة العلاج بالصدمات الكهربائية

وأضاف "فرويز" - خلال حواره مع الإعلامية خلود زهران، في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز» - أن جلسات تنظيم الإيقاع الكهربي للمخ تكون مفيدة للحالات المصابة بالهياج وغير مسيطر عليه بالأدوية.

علاج مريض الفصام

وأوضح أن مريض الفصام عندما تكون لديه ضلالات شديدة أو عنيفة مسيطرة عليه وتسبب له هلوس سمعية تلح عليه في إذاء أحد هنا جلسات الكهرباء تكون مفيدة وعلاج سريع وفعال، وبعدها يتم علاج المريض بالأدوية حتى مرحلة الشفاء التام.

العلاج بالصدمات الكهربية

علاج بالصّدمات الكهربائيّة ويسمى أيضا العلاج بالرجة الكهربائية هو أحد أنواع العلاج غير الدوائي المستعملة في علاج بعض الأمراض النفسية وخاصة الاكتئاب، ويعتمد فكرة العلاج على تحفيز صناعي لحالة الصرع بواسطة تمرير تيار كهربائي خارجي إلى خلايا الدماغ ولا يعرف لحد هذا اليوم الأسلوب الدقيق الذي يسلكه هذا التحفيز في تحسين أعراض الكآبة علما أن هناك الكثير من النظريات حول هذا الأمر إلى أن أيا منها لم تستطع بشكل قاطع تفسير كيفية تأثير التيار الكهربائي الخارجي في تحسين أعراض الكآبة.

اقرأ أيضًا..
كيف تتعاملين مع ابنتك خلال سن المراهقة؟.. استشاري نفسي يجيب

تم التوصل إلى اكتشاف فعالية هذه الطريقة بالصدفة بعد أن لوحظ تحسن في المزاج بعد نوبة الصرع في الأشخاص الذين كانوا يعانون من مرض الصرع، إضافة إلى الكآبة وبدأ التفكير في تحفيز حالة الصرع بصورة اصطناعية لعلاج الكآبة في الثلاثينيات.

كان العلاج بالصّدمات الكهربائيّة يستخدم في السابق لعلاج مرض انفصام الشخصية إضافة إلى الكآبة ولكن التجارب أثبتت أن الرجة الكهربائية ليست لها أي دور علاجي لمرض انفصام الشخصية وفي الوقت الحالي يستعمل الصدمة الكهربائية في علاج الحالات التالية:
- الكآبة الشديدة التي لم تتحسن بالعلاج الدوائي والعلاج النفسي.
- الكآبة الشديدة المصحوبة بأفكار جدية بالانتحار حيث لا يمكن الانتظار فترة طويلة لبدأ مفعول الأدوية التي عادة تستغرق 4 - 6 أسابيع.
- لتحسين أعراض الابتهاج غير الطبيعي في مرض تعكر المزاج الثنائي القطب للسيطرة السريعة على تصرفات قد تعرض حياة المريض أو المحيطين به إلى خطر نتيجة التصرفات الطائشة للمريض.

ads
ads