الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رمضان وشم النسيم «وجهًا لوجه».. وسيدات: «هناكل الفسيخ بعد الكنافة»

الأربعاء 24/مارس/2021 - 08:36 م
هير نيوز

يتزامن الاحتفال بشم النسيم هذا العام، مع دخول العشر الأواخر من شهر رمضان، حيث يحل عيد شم النسيم يوم 3 مايو 2021 وهو الموافق 21 رمضان.

شم النسيم

ويعد ذلك تحديًا أمام من اعتادوا تناول الفسيخ والسردين والأسماك المملحة، الذين قرروا تأجيل الاحتفال إلى ما بعد عيد الفطر.

مع اقتراب موسم شم النسيم، تبحث العديد من السيدات على "جوجل" عن موعد يوم شم النسيم، كما يبحث المواطنين عن أسعار الرنجة والفسيخ.

تأجيل وليس إلغاء.
والتقينا بعدد من السيدات وكانت البداية مع "سمية" التي قالت إنها لا تستطيع إلغاء الاحتفال بشم النسيم.

وأشارت إلى أن أبنائها يفضلون تناول الفسيخ في هذا اليوم سنويًا، لكن تزامنه مع شهر رمضان يجعلها تفكر في تأجيل الاحتفال خاصة وأن الفسيخ يتطلب شرب الكثير من السوائل وهو ما يمثل تحديا كبيرا خلال ساعات الصيام.

وأيدتها الرأي "سارة"، قائلة: إن أسرتها اعتادت تناول الفسيخ والرنجة مرتين في كل عام، الأولى في شم النسيم، والثانية في أول أيام عيد الفطر، وتابعت: "كون الأسماك المملحة تفيد المعدة التي اعتادت صيام 30 يوما، وكون شم النسيم يتزامن مع الأيام العشرة الأخيرة، فإنها ستشتري الفسيخ والرنجة لأول أيام عيد الفطر".


اقرأ أيضا.. مسؤول بالصحة يُحذر: إصابات كورونا ستزداد ومستعدون لـ رمضان.. فيديو

صنع في المنزل
"شادية" زوجة وأم لـ4 أبناء، تؤكد أنها اعتادت تحضير الفسيخ والسردين يدويًا في المنزل كل عام في شم النسيم.

وأشارت إلى أنها سوف تقوم بإعداده هذا العام لـ تتناولها الأسرة في عيد الفطر، حيث لا يستطيع الصائمون تناوله في الإفطار أو السحور.

أسعار الفسيخ
وقال سعيد، أحد تجار الأسماء، إن أسعار الفسيخ تتراوح هذا العام بين 90 إلى 110 جنيهات حسب الحجم ونوع السمكة سواءً كانت "بوري" أو "طوبار"، بينما يتراوح سعر السردين البلدي بين 50 و60 جنيها أما أسعار الرنجة فتتراوح بين 35 و45 جنيها.

أما "رمضان" الفسخاني فأشار إلى أنه من المتوقع أن يشهد هذ الموسم ستكون حركة البيع والشراء مقيده بسبب رمضان.

وحول أسعار الفسيخ رد قائلًا: يباع ما بين 80 و90 و100 جنيها، والسردين بـ40 و50 و60 جنيها، أما سعر الرنجة فلن يزيد هذا العام على 40 جنيها.

ads