الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية: التوسع في المشروعات الصغيرة يساهم في تمكين المرأة اقتصاديا.. خاص

الخميس 25/مارس/2021 - 11:30 ص
الدكتورة هناء فاروق،
الدكتورة هناء فاروق، عضوة مجلس النواب

قالت الدكتورة هناء فاروق، عضوة مجلس النواب: إن تمكين المرأة اقتصادية سيتم عبر التوسع فى المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والتى تتيح لآلاف السيدات فى الأرياف والصعيد والمحافظات الحدودية أن تؤسس مشروعات برأس مال صغير تعمل فيه من خلال منزلها وتكون قادرة على تسويق هذه المنتجات بما يحقق لها ربحا.

التوسع في المشروعات الصغيرة

وتابعت هناء فاروق - فى تصريحات خاصة لـ"هير نيوز" - أن التوسع فى هذه المشروعات يحتاج للتعاون بين وزارتى الصناعة، والتضامن الاجتماعى، والمجلس القومى للمرأة، ومنظمات المجتمع المدنى، على أن يجتمع الجهات كلها لنشر وعى بوجود مشروع للسيدات وتأهيلهم وتدريبهم على هذه المشروعات على أن يتم تطوير المنتجات للمنافسة بها فى الأسواق وتسويقها ليسفقط داخل مصر ولكن فى الأسواق العربية والأوروبية.

اقرأ أيضًا..
بتمويل ياباني.. اختتام برنامج إنتاج الشوكولاته لدعم تمكين السيدات اقتصاديًا

وأضافت عضوة مجلس النواب، أن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر يمكن أن تحدث تغييرا فى حياة كثير من السيدات، وتجعل من المرأة الريفية والصعيدية والبدوية عناصر منتجة وليست مستهلكة فقط، وهو ما ينعكس بشكل إيجابى على الاقتصادى المصرى، مهما كان حجم هذه المشروعات ولكن فى مجملها ستمثل قوة حقيقية.

تمويل مشروعات المرأة

وترى أن وزارة التضامن تقدم تمويلا بنسبة فائدة صغيرة جدًا يمكن للسيدات الاستفادة به فى تأسيس مشروعهم الخاص، وهناك بالفعل مشروعات متناهية الصغر استفادت من هذا التمويل، وطالبة أن ننشر الوعى بانتشار مثل هذه المشروعات على كافة المحافظات.

وأشارت هناء فاروق، إلى أن ارتفاع الوعى وتمكين المرأة اقتصاديًا فى الأرياف والصعيد بالتأكيد سينعكس فى تغيير ثقافة المجتمع فى هذه المناطق وتغيير العديد من الموروثات، فالتمكين الاقتصادى بجانب التشريعات الرادعة ستكون خير وسيلة للقضاء على موروثات الختان والزواج المبكر، لأن المرأة هنا لن تكون عبئا وإنما أصبحت شخص منتج وفعال، وهى أهم الآليات التى نسعى لتحقيقها فى الفترة المقبلة.

معرض المنتجات اليدوية لفتيات دمياط

وضربت مثالا بمعرض فتيات للأشغال اليديوية بمراكز الشباب بمحافظة دمياط، وألتقيت بالعديد من الفتيات التى قدمن أعمال رائعة ومختلفة ما بين منتجات غذائية وبين أشغال يديوية، لكن ينقصها التسويق والتعديل وفقا لاحتياجات السوق، مثل: هؤلاء الفتيات يلزمنا التوجه لهن بدورات التأهيل والتدريب ودعمهم حتى يمكن لهذه المنتجات أن تسوق وتنافس فى كافة الأسواق.

وطالبت أن يتم تعميمها فى كل مراكز الشباب حتى تكون وسيلة للقضاء على البطالة ويمكن دعم هذه التجارب عبر إدخال تمويل من الجهات المختلفة من أجل إنجاح التجربة.

ads
ads