الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

وكيلة وزارة المالية بالجيزة: نزول المرأة للعمل يدفعها لزيادة الاهتمام بأطفالها.. حوار

الخميس 25/مارس/2021 - 02:36 م
هير نيوز

المرأة العاملة لابد أن توازن بين عملها وبيتها
المصريات يحملن هموما ومشاكل كثيرة على عكس السيدات في دول مجاورة

أكدت آمال عبد الرحمن، وكيلة وزارة المالية بمحافظة الجيزة، أن نزول المرأة إلى سوق العمل، لا يعنى عدم اهتمامها بأطفالها، موضحة أن العمل يفتح ويوسع مداركها، ويجعلها تهتم اهتمامًا خاصًا بتربية أبنائها، وتعطي المجتمع أشخاصًا قادرين على مواجهة الحياة ومشاكلها.

اقرأ أيضًا..
نهى مرسي مديرة اللجان بـ«قومي المرأة»: هذه نصيحتي لربات البيوت (حوار)

وأشارت - فى حوار لـ"هير نيوز" - إلى أنها تفضل الوظيفة الحكومية عن القطاع الخاص، بينما نصحت السيدات العاملات بتطوير أنفسهن خلال العمل وعدم الاكتفاء بما حصلن عليه من تدريب أو تأهيل خلال فترة الدراسة.

وإلى نص الحوار...

وكيلة وزارة المالية

بداية.. كيف وصلت آمال عبد الرحمن إلى منصف وكيل وزارة المالية فى الجيزة؟

بدايتي عندما تقدمت لمسابقة أعلنت عنها وزارة المالية، في عام 1990، حيث عينت وكيل حسابات بالمديرية المالية بالقاهرة، ولكن لظروف عمل الزوج، الذي يعمل مدرس بمدينة الحوامدية، فقمت بالتقدم بطلب نقل لجمع شمل الأسرة، إلى مديرية المالية بالجيزة، لاستلم تعيني هناك.

ومن خلال الحصول على عدد من الدورات وورش العمل المتخصصة فى مجالى، بجانب الحصول على درجة الماجستير في مجال التخصص بتقدير امتياز من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في عام 2016، وآخر مهني، mba في الإدارة المالية، ارتقيت السلم الوظيفى لأصل إلى منصبى الحالي.

عمل المرأة بالقطاع الخاص

هل عملت في القطاع الخاص قبل التحاقك بالحكومة؟
عملت بالقطاع الخاص وتحديدًا في مكتب استشارات هندسية، لمدة 5 سنوات قبل التعيين، وبمجرد تعيني تركت القطاع الخاص برغم أنه كان يعطيني وقتها راتبا أكبر، لأنني أؤمن بمقولة "إن فاتك الميري أتمرغي في ترابه"، لذا فضلت العمل الحكومي.

البعض يرى أن عمل المرأة يقابله عدم الاهتمام بتربية الأطفال.. ما رأيك؟
لا أرى ذلك.. فنزول المرأة إلى مجال العمل، يفتح ويوسع مداركها، ويجعلها تهتم اهتمامًا خاصًا بتربية الأبناء، وتعطي المجتمع أبناء قادرين على مواجهة الحياة ومشاكلها.

وكيلة وزارة المالية

هل واجهتِ مواقف صعبة أثناء عملك؟
جميع الوحدات الحسابية التي عملت بها لا تخلو من مشاكل يومية، وأغلبها منصب حول عدم استيفائها للمستندات اللازمة، الأمر الذي يترتب عليه عدم اتفاقها مع صحيح القوانين المنظمة للعمل.

نصائح للمرأة العاملة

قدمي نصائح للمرأة العاملة تمكنها من تحقيق نجاحات؟
يجب أن تحب العمل الذي تؤديه، وتحاول تدعيم العمل بالدراسة المتخصصة في مجال عملها، مع تنظيم وقتها، وإحداث نوع من التوازن بين شئون بيتها وعملها، وتنجز جميع مهام بيتها الرئيسية في أيام الإجازات.

والنصيحة الأهم هى أن تحاول بكل قوتها البعد عن مواطن الشبهات، بجانب الإطلاع على القوانين والكتب الدورية المنظمة للعمل، والإلمام بها حتى لا تقع في مساءلة قانونية.

وكيلة وزارة المالية

ما الطموح الذي تتمني الوصول إليه؟
أتمنى أن أصبح وكيل أول وزارة، وأحمد الله كثيرًا على ما وصلت إليه؛ لأن هناك زملاء آخرين في نفس المجال، أحيلوا إلى التقاعد ولم يصلوا لمثل ما وصلت إليه.

هل سافرت خارج حدود الدولة المصرية؟ وهل لاحظتي اختلاف في طبيعة المرأة؟
سافرت لدولة السعودية الشقيقة برفقة زوجي الذي خرج للإعارة ومكثت فيها لمدة عامين، ولاحظت أن المرأة السعودية هناك مرفهة، على عكس المرأة المصرية التي تحمل على عاتقها هموم ومشاكل كثيرة.

ما الذي تنوين عمله بعد الوصول لسن المعاش؟
لن أنشأ أي مشاريع خاصة، ولكني سأتخذها فرصة للتقرب إلى الله؛ ذلك لأنني تحملت مشقة وتعب كبيرين في الوصول إلى المنصب القيادي.

ads