السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

برلمانية تطالب بحملة إعلامية للتصدي لـ ختان الإناث والتحرش.. خاص

الخميس 25/مارس/2021 - 12:43 م
 عبله الهواري، عضو
عبله الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية

ختان الإناث والتحرش قضايا عصرية مهمة أكدت عليها النائبة عبلة الهواري، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، داعية إلى ضرورة إطلاق حملات لنشر الوعى فى المجتمع، بجانب تطبيق العقوبات الواردة فى القانون بشأنها.

وقالت عضوة مجلس النواب - فى تصريح خاص لـ"هير نيوز" -: إن هناك عقوبات قاسية تضمنها القانون بشأن التحرش وختان الإناث ولكن أغلب المواطنين لا يعرفون عنها شيئا، وذلك يدل على أن هناك تقصير من جانب وزارة الإعلام بشأن إطلاق حملات توعية مما يجعل هناك عدم توازن بين تطبيق القوانين وعدم الإفصاح بها للعامة.

تأثير ختان الإناث والتحرش على الفتيات

وأشارت عبلة الهواري إلى أن المجلس القومى للمرأة قام بجهود كبيرة فى ملف ختان الإناث ولكن نتنظر المزيد من أجل القضاء على الظاهرة نهائيا سواء الختان أو التحرش، موضحة أن الفتيات يتعرضن إلى هذه الانتهاكات التى تولد لديهم الخوف والفزع وتؤثر على صحتهم النفسية والجسدية.

اقرأ أيضًا..
برلمانية: تشديد عقوبات ختان الإناث والزواج المبكر يساهم في الحد منهما.. خاص

تغليظ عقوبة ختان الإناث

وكانت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار إبراهيم الهنيدي، وافقت على تعديل المادة (242 مكررا) من قانون العقوبات؛ لتغليظ عقوبة ختان الإناث.

وجاءت موافقة لجنة تشريعية النواب، بناء على ما انتهى إليه مجلس الشيوخ والتى تقضى بعقوبة السجن لمدة لا تقل عن خمس سنوات، لمن أجرى ختانا لأنثى بإزالة أى جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئى أو تام أو ألحق إصابات بتلك الأعضاء وتصل للسجن المشدد حال نشأ عاهة مستديمة.

أشاد رئيس اللجنة، بالتكامل بين المجلسين لاسيما وأن مشروع القانون هو باكورة العمل مع الغرفة الثانية، معربا عن أمله بأن يحقق التعاون فى مجال تطبيق القوانين الصالح العام.

عقوبات ختان الإناث والتحرش فى القانون

وفيما يجرم القانون التحرش فإن المادة (242 مكررًا)  تقضي بأن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات كل من أجرى ختانًا لأنثى بإزالة جزء من أعضائها التناسلية الخارجية بشكل جزئى أو تام، أو إلحق إصابات بتلك الأعضاء فإذا نشأ عن ذلك الفعل عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن سبع سنين أما إذا أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن عشر سنين.

وتكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 5 سنوات إذا كان من أجرى الختان المُشار إليه بالفقرة السابقة طبيبا أو مزاولًا لمهنة التمريض فإذا نشأ عن جريمته عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المُشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات أما إذا أفضى الفعل عن الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن خمسة عشر سنة ولا تزيد على عشرين سنة.

إغلاق المنشآت الطبية

وتقضى المحكمة فضلًا عن العقوبات، المتقدمة بغلق المنشأة الخاصة التي تجري فيها الختان، وإذا كانت مرخصة تكون مدة الغلق 5 سنوات مع نزع لوحاتها ولافتاتها سواء أكانت مملوكة للطبيب مرتكب الجريمة أو كان مديرها الفعلي عالمًا بارتكابها، وذلك بما لا يخل بحقوق الغير حسني النية، ونشر الحكم في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار وبالمواقع الإليكترونية التي يُعينها الحكم على نفقة المحكوم عليه.

ads