السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مشكلات تواجه المراهقات.. التنمر الإلكتروني والمخدرات الأخطر

الخميس 25/مارس/2021 - 07:48 م
المراهقات
المراهقات

تعتبر فترة المراهقة من أهم وأخطر المراحل الحياتية في حياة الفتيات، إذ فيه تتكون خبراتها وميولها وقناعاتها، وتوضح الدكتورة "عزة محمود" استشاري الطب النفسي عن أهم المشكلات التي تواجهها المراهقات، ومنها:

*مشكلات تواجه المراهقات

-التنمر الإلكتروني 

يمكن أن يكون للتنمر أشكال مختلفة، يمكن أن يكون عبر الإنترنت، أو بشكل مباشر من خلال الهجوم الجسدي أو اللفظي، أو بشكل غير مباشر من خلال التجاهل، ونشر الشائعات.

ويعد التسلط عبر الإنترنت مشكلة خطيرة تتزايد بين المراهقين في سن ما قبل المراهقة والمراهقين والطلاب في سن الكلية.

وتُعد الفتيات أكثر عرضة من الأولاد للتنمر عبر الإنترنت، ويمكن أن يؤدي التنمر عبر الإنترنت إلى انتحار هؤلاء الضحايا.

-إدمان الإنترنت والألعاب الإلكترونية
الأجيال الشابة مثل المراهقين، على عكس أجيال آبائهم، يتواصلون بشكل عام ويشاركون الصور ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت وليس بشكل شخصي.

وتقضي الكثير من المراهقات من الوقت أمام شاشة الكمبيوتر، ما يصل إلى 20 ساعة في اليوم، ما بين الألعاب أو تصفح الإنترنت يمكن أن يتداخل مع نمو الشباب العاطفي والجسدي والفكري.

-المراهقات وتعاطي المخدرات
معظم المراهقات لديهن حب تجربة المخدرات والكحول، ويمكن معالجة ذلك مبكرا، إن التحدث مع ابنتك المراهقة عن تعاطيها للكحول والمخدرات هو الخطوة الأولى نحو حل المشكلة.

-اضطرابات تناول الطعام
يمكن لاضطرابات الأكل أن تلحق خسائر فادحة بالمراهقين، وقد تكون قاتلة، خاصة بين الفتيات. وبعض أسباب اضطرابات الأكل تتمثل في الضغط اجتماعي أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، والتلفزيون، والأفلام، والمواقع الإلكترونية الشعبية، إذ تؤكد بعض البرامج الرياضية أو برامج الباليه أو المنافسة على النحافة بشكل مفرط.

اقرأ أيضا.. في فترة المراهقة.. نصائح لجعل الفتاة أكثر قربًا من والديها


وتشمل بعض علامات اضطرابات الأكل تخطي وجبات الطعام، والإفراط في تناول الطعام والشكوى المستمرة من كونك سمينًا ''، والمزاح المستمر والاهتمام الذي يتمحور حول الطعام والوزن، والتعبير عن الاشمئزاز من عادات الأكل الخاصة بالفرد.

مشكلات تواجه المراهقات.. التنمر الإلكتروني والمخدرات الأخطر

مشكلات تواجه المراهقات.. التنمر الإلكتروني والمخدرات الأخطر
ads
ads