الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

"رجعت ريمة لعادتها القديمة".. البخل كلمة السر في أصل المثل

السبت 27/مارس/2021 - 01:45 ص
أصل المثل رجعت ريمه
أصل المثل رجعت ريمه لعادتها القديمة

الأمثال الشعبية هي موروث متداول بين الأجيال وعبارات يستخدمها الجميع للتعبير عن موقف بعينه، سواء في مناسبة سعيدة أو حزينة فلكل مناسبة أو موقف تجد مثلا شعبيا مرتبطا بها، ولكن هناك الكثير لا يدرك أصل المثل وما مناسبته.

أصل المثل رجعت ريمه لعادتها القديمة
"رجعت ريمه لعادتها القديمة" هو مثل شعبي قديم من صنع حكاوي المصريين نستخدمه دون تفكير أو قصد عندما نجد أحد الأشخاص يعود إلى عادات قديمة سيئة قد امتنع عنها لوقت ما، وعندما يأتي أي موقف يذكرك بذلك المثل.

ولكن يقول الكثير منا هذا المثل دون أن يعرف معناه، ولذلك تجمع لك "هير نيوز" في سلسلة أصل المثل التفسيرات والحكايات الأصلية وراء الأمثال الشعبية.

"رجعت ريمه لعادتها القديمة" وحكايته:

يحكي أنه كانت هناك قديما امرأة تدعى "ريمه" وهي زوجة لرجل يدعى "حاتم الطائي" الذي يشتهر بالكرم الشديد على الرغم من شهرة ريمه بالبخل الشديد على عكس زوجها.

فكانت ريمه كلما تطبخ تأخذ معلقة السمن وهي ترتجف يداها خوفًا منها أن تضع سمن زيادة عن المقدار في الطعام وحرصًا منها على التوفير وعدم استخدام الكثير من السمن، وهو ما يدل على شدة بخلها وحرصها الشديد وكان زوجها حاتم الطائي الكريم يريد أن يعلمها الكرم لتكون مثله.

اقرأ أيضًا.. أصل المثل الشعبى "شايلة طاجن ستك"

وقال لها زوجها إن الناس قديما كانوا يعتقدون أن المرأة عندما تضع معلقة من السمن وعاء الطبخ يزيد الله بعمرها يومًا، فسمعت الزوجة كلامه وبدأت ريمه في وضع ملاعق سمن كثيرة في الطعام حتى أصبح طعامها أفضل وتعودت على الكرم والسخاء، وهو ما طبقته على الكثير من أمور الحياة حتى تغيرت وأصبحت أكثر كرما.

ولكن في يوم من الأيام توفي أبن ريمه الوحيد مما جعلها تحزن حزنا شديدًا وتتمنى أن تموت هي أيضًا لتذهب إلى ابنها، وبدأت تقلل في ملاعق السمن بالطعام لكي ينقص عمرها وتموت وراء أبنها، مما جعل زوجها حاتم الطائي يقول "رجعت ريمه لعادتها القديمة" ومن هنا جاءت قصة المثل الشعبي الحقيقة.

ads
ads