الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طبيبة: القلب كلمة السر وراء ارتفاع عدد وفيات السيدات.. فيديو

السبت 27/مارس/2021 - 06:37 م
ارشيفية
ارشيفية


أكدت الدكتورة جميلة نصر، عضو جمعية القلب المصرية، أن هناك اختلافا كبيرا بين شرايين قلب الرجل والمرأة، فحجم قلب المرأة أصغر من حجم قلب الرجل.

- نبضات القلب لدى المرأة

وكشفت خلال لقائها ببرنامج "الحكيم فى بيتي" المذاع على فضائية "cbc"،أن نبضات القلب لدي المرأة أسرع منها لدي الرجل، مشيرة إلى أن عدد الوفيات من النساء بسبب القلب يمثل النصف من الوفاة بالأمراض الأخرى.

وأوضحت أن أمراض القلب السبب الرئيسي فى الوفيات لدي الرجل والمرأة فى العالم كله، والرجل يصاب بأمراض القلب قبل المرأة.

أقرأ أيضا.. أستاذ بقصر العيني: «الصلاة خير من النوم» تحميك من جلطات القلب والمخ

وكان الدكتور حسام موافي أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، تحدث عن الإعجاز العلمي في آذان الفجر وتضمين الآذان جملة "الصلاة خير من النوم "، مشيرًا إلي أنه تم الكشف عن أسباب خطيرة تتطلب الاستيقاظ من النوم وضرورة القيام لأداء صلاة الفجر.

جلطات القلب والمخ


وقال "موافي"، إنه خلال حضوره لمؤتمر طبي في ألمانيا بعنوان توقيت الأمراض وجدنا أن أحد كبار الأطباء الألمان توصل إلى أن أفضل وسيلة لحماية الإنسان من جلطات القلب وجلطات المخ هو الاستيقاظ من النوم ثم العودة للنوم مرة أخرى، موضحًا أن الأبحاث تؤكد أن مواعيد الإصابة بهذه الجلطات تحدث عادة ما بين الساعة السابعة والساعة التاسعة صباحا لمن يستمرون في نومهم، أما من يستيقظون من النوم ويعودون إليه فهم في مأمن هذه الكارثة.

وأوضح أن التفسير العلمي لهذه الظاهرة، هو أنه عندما ننام ليلا فإن الدورة الدموية تكون بطيئة وهو ما يشكل خطورة بسبب احتمال تجلط الدم لذا فالله سبحانه وتعالى جعل الجسم يفرز أكثر من مادة تسد الوعاء الدموي كي تحافظ على ضغط الدم ثابتًا، لأنها لو زادت لأغلقت الوعاء الدموي وحدثت الكارثه.

ads
ads