الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الزغللة والصداع أبرزها.. أعراض اضطرابات النوم وطرق العلاج.. فيديو

الأحد 28/مارس/2021 - 02:37 م
هير نيوز

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي: إن هناك أشخاص يواجهون الكثير من المشاكل الخاصة بالنوم، فقد يمكثون طوال الليل حتى يناموا، وذلك بسبب القلق، وترجع أعراض القلق إلى زيادة هرمون "النورادرلينين"، وأعراضه تكون زغللة بالعين وصداع وجفاف حلق وصعوبة تنفس، ومع اجتماع تلك الأعراض الأربعة تحدث اضطرابات النوم الناجمة عن القلق، ناصحا بالابتعاد عن المنومات وعلاج السبب الرئيسي.

الاكتئاب

وتابع: وهناك أسباب نفسية قد تسبب مشاكل خاصة بالنوم، ومنها الاكتئاب أو الهوس أو القلق، وكلا منهما له شكله وأسبابه، مشيرًا إلى أن مريض الاكتئاب تظهر عليه أعراض عدم الرغبة في أداء أية وظيفة، وانعدام التركيز، والحركة القليلة.

عوامل بيئية

وأضاف استشاري الطب النفسي - عبر "زووم"، لـ برنامج "صباح الخير يامصر"، والمذاع على فضائية الأولى -: ولكن هناك أسباب خاصة باضطرابات النوم تعود أحيانا لعوامل بيئية، مثل: ارتفاع درجة الحرارة، أو الإضاءة العالية، أو تغيير مكان السرير، أو حشرات السرير، إلى جانب الضوضاء القريبة.

اقرأ أيضا..
أضرار السهر للبنات والسيدات.. يسبب أمراض خطيرة لن تتوقعيها

أضرار السهر على البنات

وكشف الدكتور محمد سامي، خبير التغذية، عن أضرار السهر للبنات والسيدات، موضحًا أنها تسبب الكثير من الأمراض، أبرزها التأثير بالسلب على مناعة الجسم، إلى جانب التأثير على النشاط الدماغي وقلة التركيز.

وأوضح أن هناك هرمونات تتأثر بالسلب خلال النوم صباحا والاستيقاظ ليلا، وهما مسؤولان عن الجوع والشبع، مشيرًا إلى أن حرق الدهون بالجسم يزداد بشكل كبير صباحا، وبالتالي فإن النوم صباحا يؤثر على نسبة الحرق وصحة الجسم.

وأشار خبير التغذية، إلى أن تعديل يوم واحد في مواعيد النوم يعد بمثابة "لخبطة" يؤثر على الجسم، ويسبب الزهايمر مع الوقت بسبب الضغط العصبي على المخ، كما أن الأدوية المنومة غير الصحية، إلى جانب المنبهات والأكلات الثقيلة، تؤثر بشكل كبير على المخ والتنفس، ناصحًا بضرورة شرب الألبان وأكل المكسرات قبل النوم.

ads
ads