الإثنين 03 أكتوبر 2022 الموافق 07 ربيع الأول 1444
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
مدير التحرير
دعاء رفعت
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده
مدير التحرير
دعاء رفعت

5 أعراض مبكرة للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليها

الأحد 28/مارس/2021 - 06:03 م
هير نيوز

يعد سرطان الثدي الأكثر شيوعًا بين السيدات، وعلى الرغم من إمكانية إصابة الرجال به، فإنه أصبح الأمر الأكثر رعبًا للسيدات تحديدًا.

وسرطان الثدي هو نمو لا يمكن السيطرة عليه للخلايا الخبيثة في الثدى، والسبب العلمي الدقيق للإصابة به ليس معروفًا، بعض النساء أكثر عرضة للإصابة به من غيرهن. وهذا يشمل النساء اللواتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة وأيضًا المصابات بطفرات جينية معينة.

الإصابة بسرطان الثدي

يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي إذا بدأت دورتك الشهرية قبل سن 12 عامًا، أو إذا وصلتي إلى سن اليأس في سن مبكر قبل 45، أو إذا لم تحملي مطلقًا.

يجب أن تفحصي ثدييك مرة واحدة على الأقل شهريًا، أفضل وقت للفحص هو أثتاء الدورة الشهرية، أما إذا كنتِ في سن اليأس، فاختاري وقتا محددًا للفحص كل شهر.

من المهم تشخيص سرطان الثدي وعلاجه مبكرًا، لذا يجب عليكِ فحص ثدييك بانتظام والذهاب لتصوير الثدي بالأشعة السينية إذا ظهرت أي أعراض.

اقرأ أيضًا..
أستاذ جراحة: تأثر النساء بالحياة الغربية وراء إصابتها بـ«سرطان الثدي»

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

وجود تكتكل أو سماكة الثدي:
- ضعي إحدى يديك على رجلك، استخدمي يدك الأخرى لتمرير أصابعك على جانبي ثدييك، ولا تنسي فحص ما تحت الإبطين.
- إذا شعرت بوجود كتلة، يجب أن تذهبي للطبيب فورا، للتأكد وعمل الأشعة السينية لتوضيح سبب ظهر هذه الكتلة.

خروج إفرازات من الحلمة:
- أثناء الرضاعة الطبيعية تخرج بعض الإفرازات الحليبية من الحلمتين هذا أمر طبيعي، لكن إذا كنتِ لا ترضعي لا يجب أن تتجاهلي هذا العرض، يمكن أن تكون الإفرازات دموية، وهذا من أعراض سرطان الثدي.

تغيرات في حجم وشكل الثدي:
- أثناء الدورة الشهرية، قد يحدث بعض التغير في حجم الثدي، ولكن إذا حدث التغير في أوقات مختلفة غير دورتك الشهرية أو إذا كان هناك تورم في ثدي واحد فقط، يجب ألا تهملي هذه التغييرات وأن تذهبي فورا للطبيب.

تقشير الجلد:
- قد يكون تقشير ثدييك أو الجلد حول حلمتيك، من أعراض سرطان الثدي، لكنه قد يكون أيضًا أحد أعراض مرض جلدي أخر. لكن يجب الذهاب للطبيب للفحص.

طفح جلدي على الثديين:
- قد يكون الطفح الجلدي هو أحد الأعراض المبكرة لسرطان الثدي يصيب الجلد والأوعية الليمفاوية للثدي.