الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الخلافات الأسرية سنة الحياة.. إليكِ أيسر 3 طرق لحلها دون اللجوء للمحاكم

الإثنين 29/مارس/2021 - 01:54 ص
الخلافات الأسرية
الخلافات الأسرية

الخلافات الأسرية سنة الحياة، فلا تستقيم الحياة بدون خلافات أو نزاعات ولا بالخلافات الدائمة، فالحياة يجب أن يكون بها توازن، وإذا حدث خلافات لابد من التروي، وعدم اللجوء إلى التقاضي وجعله آخر المراحل، ولعل بعض السيدات لا تعرف كيفية حل النزاع « أزاي تحلي النزاع بينك وبين جوزك؟».

الخلافات الأسرية سنة الحياة

بوابة «هير نيوز»، طرحت سؤالًا بعيدًا عن المحاكم: « أزاي تحلي النزاع بينك وبين جوزك؟» على رائد نوفل المحامي المتخصص في قضايا الأسرة.

1- اللجوء للوساطة
يقول رائد نوفل، إنه يجب على الزوجة أولًا اللجوء للوساطة، من قبل طرف ثالث يكون حكًا بينكما، وليكن من أهل الزوجة أو الزوج، ويجب ان يتمتع بالحيادية والشفافية للمساعدة على حل النزاع.

طرق حل الخلافات الأسرية سنة الحياة

2- التفاوض
يجب اللجوء إلى التفاوض بكل انواعه، فالتفاوض أحسن وسيلة يمكن ان تحل النزاعات الأسرية، فهو يعمل على تقريب وجهات النظر وفق طرح الاختيارات المتعددة لحل النزاع، من خلال تعبير كل طرف عن رأيه،و فضلًا عن أنه يفتتح المفاوض الناجح كلامه بعقلية قابلةٍ لاستيعاب الطّرف الآخر، كما انه يُهاجم المشكلة لا الأشخاص، ويستطيع توفيق الأوضاع بهدوء.


3- التحكيم العرفي
كما يعد التحكيم العرفي من قبل أطراف مختلفة عن الزوج والزوجة، أحد الطرق الهامة في حل النزاعات الأسرية، ويجب أن يلجأ إليه الأزواج، حيث يكون قراراته ملزمة للمتنازعين كالجلسات العرفية، حيث يكون هناك لجنة رسمية مكونة من رئيس ومحكمين من الطرفين، حال إذا كان النزاع كبيرًا، وتستمع اللجنة بأعضائها إلى أقوال الطرفين وسبب المشكلة او النزاع، ثم يكون هناك وقتًا للتداول فيما بينهم، ويصدر رئيس الجلسة أو المُحكم قراراته التي تكون ملزمة لكافة الأطراف طالما ارتضوا به.

ads
ads