الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المرأة المصرية.. نجاحات متواصلة في أرقام.. وعائشة راتب أبرز النماذج

الإثنين 29/مارس/2021 - 06:59 م
مواصفات المرأة المصرية
مواصفات المرأة المصرية

تحقق المرأة المصرية يومًا بعد يومٍ إنجازًا جديدًا على صعيد التمكين السياسي والاجتماعي، وهو الأمر الذي لم يأت من فراغِ، بل من اجتهادها ومثابرتها في إنجاز ما يناط لها من مهامٍ على أكمل وجه.

المرأة المصرية

وتتمتع المرأة المصرية بحضور مشرف على الساحة الدبلوماسية، وهو ما بدا جليا في تقلدها العديد من المناصب الدبلوماسية، حيث بلغ تمثيل المرأة في الكادر الدبلوماسي المصري نحو 30% من إجمالي عدد الدبلوماسيين، وهو ما يعكس حرص الوزارة واهتمامها بانضمام المرأة إلى العمل الدبلوماسي.

تقلد السيدات مناصب رفيعة
كما تتقلد السيدات مناصب قيادية رفيعة بوزارة الخارجية، حيث تشغل سفيرتان منصب مساعد وزير الخارجية، كما تشغل العديد من الدبلوماسيات مناصب قيادية أخرى، من بينها على سبيل المثال شغل 18 منهن منصب نائب مساعد وزير الخارجية.

وتتولى أكثر من عشر سفيرات منصب رئيس بعثة دبلوماسية وقنصل عام بالخارج، منهن السفيرة إيمان مصطفى سفيرة مصر في نيبال، السفيرة أمل مراد سفيرة مصر فى تشيلي، السفيرة هبة المراسي سفيرة مصر في الهند، السفيرة ندى دراز- سفيرة مصر في مالطا، السفيرة ماجدة بركة سفيرة مصر في بوليفيا، السفيرة دينا الصيحي سفيرة مصر فى نيوزيلندا، السفيرة منال الشناوي سفيرة مصر في كازاخستان، السفيرة نهى خضر سفيرة مصر في السنغال، السفيرة أميرة فهمي سفيرة مصر في أوزبكستان، السفيرة أمل عفيفي سفيرة مصر في بنين، السفيرة علياء برهان سفيرة مصر في موريشيوس، السفيرة عبير سليمان قنصل مصر العام فى هامبورج.

نماذج مشرفة
وتزخر مسيرة الدبلوماسية المصرية بنماذج مشرفة، لسفیرات تولين مناصب قيادية بارزة عكست كفاءتهن وكن جديرات بالحصول على تقدير وثقة الدولة مثل، السفيرة ميرفت التلاوي الأمين العام السابق للمجلس القومي للمرأة، والسفيرة نائلة جبر مساعد وزير الخارجية السابق ورئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

انخراط المرأة في العمل
ولا يعد انخراط المرأة في العمل الدبلوماسي وليد اللحظة، بدأ واضحًا بكثافة في عصرها الذهبي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكانت وزارة الخارجية في مقدمة مؤسسات الدولة التي منحت للمرأة المصرية مجالا للتقدم والتفوق، فهدى المراسى رحمها الله كانت أول دبلوماسية مصرية تبدأ التدرج الوظيفى من ملحق دبلوماسى عام 1961 حتى إن تم تعيينها سفيرا فى العاصمة الإيطالية روما فى بداية التسعينيات.

اقرأ أيضا.. «كنت بتشتم في الشارع».. عبير عبد الرحمن مسلسل من البطولات الرياضية


تعيين الدكتورة عائشة راتب
وجاء تعيين الدكتورة عائشة راتب كأول سفيرة لمصر فى الخارج كبصمة مضيئة فى تاريخ العمل النسائي المصري، وتوالت عشرات الدفعات من الملتحقات بالعمل الدبلوماسي في ديوان وزارة الخارجية وسفارات مصر بالخارج، ووصل تمثيل المرأة في آخر الدفعات بلغ 50% ليصل عددهن بالسلك الدبلوماسى نحو 248 عضوة بزيادة بلغت 33%، فى الدفعات حديثة الالتحاق بوزارة الخارجية.

ads