السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم الدين في الدورة الشهرية؟.. نادية عمارة توضح.. فيديو

الإثنين 29/مارس/2021 - 09:13 م
 الدكتورة نادية عمارة
الدكتورة نادية عمارة

ردت الدكتورة نادية عمارة، على سؤال متصلة حول وقت الاستحاضة، قائلة: «وقت الاستحاضة عن السادة الشافعية أقصى مدة حيض هي 15 يومًا، وعليه بتكون أقل مدة للطهارة 15 يومًا، وما يأتي من الدم خلال أقل مدة للطور يعد استحاضه، ولها من الأحكام ما لها من الوضوء.

وأضاف خلال برنامج «قلوب عامرة»، على قناة «on»، أن دم الحائض له صفات يكون أسود سميك ليكون له رائحه، ودم الحيض تعلمه النساء، لافتًا إلى أن كل مرأة تعلم مدة الحيض لديها سواء 5 أيام أو 7 أيام وإذا زادت المدة عن ذلك يكون دم استحاضه وما نقول عليه دم النزيف، وتأخذ حكم أصحاب الأعزار، وتتوضئ مع دخول الفرض بعد تنظيف المكان.

هل تعرفين متى بدأتْ آخر دورة شهرية لديكِ أو المدة التي استغرقَتْها؟ إذا كانت الإجابة لا، فربما حان الوقت للبَدْء في الاهتمام.

قد يُساعدكِ تتبُّع دَورة الحيض خاصتك على فَهْم ما هو الطبيعي بالنسبة لكِ، وموعد التبويض، وتحديد التغيُّرات المهمة، مثل دورة شهرية فائتة، أو التعرض لنزيف حيضي غير متوقَّع. ورغم أن حالات عدم انتظام دَورة الحيض لا تكون خطيرة عادةً، فقد يكون ذلك إشارة إلى حدوث مشاكل صحية في بعض الأحيان.

ما هي دَورة الحيض؟
تُعتبر دَورة الحيض سلسلة شهرية من التغييرات التي يمر بها جسم المرأة للإعداد لاحتمالية الحمل. في كل شهر، يُنتج المبيض بويضة واحدة تُعرف هذه العملية بالإباضة. وفي نفس الوقت، تُحضِّر التغييرات الهرمونية الرحم للحمل. في حالة حدوث عملية الإباضة وعدم تلقيح البويضة، فإن بطانة الرحم التي تكونت تخرُج من خلال المهبل. هذه هي فترة الطمث.


اقرأ أيضا.. «تخفف أعراض الحيض».. 6 فوائد صحية مذهلة للجوافة لن تتوقعيها


ما الطبيعي؟
تختلف دَورة الحيض التي يتم حسابها من أول يوم في دورة ما إلى أول يوم في الدورة التالية، من امرأة إلى أخرى. فقد يحدث تدفق دم الحيض كل 21 إلى 35 يومًا ويستمر يومين إلى سبعة أيام. وخلال السنوات القليلة الأولى بعد بدء الحيض، يكون حدوث دورات شهرية لمدة طويلة أمرًا شائعًا. ومع ذلك، تقصر مدة دورات الحيض وتصبح أكثر انتظامًا مع تقدم المرأة في العمر.

ads