السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طريقة بسيطة للوقاية من 250 مرضًا.. تعرفي عليها

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 02:11 م
طريقة بسيطة للوقاية
طريقة بسيطة للوقاية من 250 مرضًا.. تعرفي عليها

يمثل جلد الإنسان بيئة خصبة لنمو ملايين الجراثيم والكائنات البكتيرية، ما يمثل خطرًا على الصحة العامة للشخص أو مخالطيه، وعلى الرغم من أن أغلب بكتيريا الجلد غير ضارة، فإن بعضها يرتبط بأمراض جلدية، مثل: حب الشباب، والصدفية، والإكزيما.

ومن المعروف علميًا أن لكل شخص مجموعته الشخصية الخاصة من البكتيريا التي تعيش على الجلد، ولا تتغير مع الوقت.

وتعد المناطق الدهنية من الجلد، مثل: الظهر والأذنين، لديها البصمة الميكروبية الأكثر استقرارًا. إلا أن المناطق الجافة من الجلد، مثل: الكفين، مستقرة بشكل نسبي، أما الأقدام، فإنها من المناطق التي يتغير فيها التركيب الميكروبي بشكل كبير، ربما بسبب عوامل النظافة الشخصية.

تهييج الأغشية المخاطية

ومن جهته، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة: إن فصل الربيع دائما ما يشهد زيادة في معدلات الرياح وهبوب حبوب اللقاح التي تحملها الرياح والأتربة، محذرًا من أن الجميع قد يتعرضون للمرض، بعد حلول فصل الربيع بسبب استنشاق الأتربة، ما يؤدي لحدوث تهييج في الأغشية المخاطية.

مخاطر على كبار السن

وأوضح أن مرضى السكري والذين يعانون أمراضا مزمنة يتعرضون للإصابة بعدوى الجلد، أكثر من غيرهم، لافتا إلى أن كبار السن، وأصحاب المناعة الضعيفة يواجهون مخاطر عديدة بالنسبة للأمراض المناعية وعدوى الجلد.

غسل الأيدي يقي من 250 مرضًا

وأكد" بدران" أن غسل الأيدي بالماء يقتل آلاف الأنواع من البكتيريا من البكتيريا والميكروبات الضارة التي تكون عالقة بالجلد وتتسبب في الإصابة بـ250 مرضا.

اقرأ أيضا..
استشاري جلدية توضح أمراض فصل الربيع وطرق الوقاية منها.. فيديو

حساسية وراثية

وأضاف "بدران" أن هناك ما يقرب من 10% من المواطنين يعانون من حساسية الفطريات، و50% منهم لديهم حساسية وراثية، و56% من مرضى الجيوب الأنفية سببها الفطريات، يليها الربو والتهاب الأنف التحسسي والتهابات العين وغشاء الجهاز التنفسي، وجميعها تزيد مع الأتربة وعوادم السيارات.

ونصح "بدران"، الجميع، بالحرص على غسل الأيدي، دون الانتظار لحين الوصول إلى المنزل، مشيرًا إلى أن فرك العينين أو مسح الوجه أو حتى غسله قبل غسل اليدين يتسبب في حدوث تفاعلات كميائية تحدث في بشرة الوجه وتؤدي للإصابة بالحساسية، محذرا بشدة من حبوب اللقاح وأضرارها والتي تكثر في فصل الربيع عن باقي الفصول.

ads
ads