الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

رئيس قسم الصدر بطب الأزهر بنات تكشف علاقة شهر رمضان بزيادة انتشار كورونا

الثلاثاء 30/مارس/2021 - 02:53 م
رئيس قسم الصدر بطب
رئيس قسم الصدر بطب الأزهر بنات تكشف علاقة شهر رمضان بزيادة ا

قالت الدكتورة سمية أبو بكر، رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب الأزهر بنات بالقاهرة سابقا: إن فيروس كورونا، لا يتبع أي قاعدة يمكن تطبيقها عليه، موضحةً أن الحكم بزيادة عدد الإصابات أو نقصها يلزم إحصائيات وتعداد حقيقي بعدد المرضى، وتصنيفهم من حيث شدة الحالة أو ضعفها أو إذا كانت متوسطة، وطفل أو بالغ، لذا يحتاج إلى تصنيفات وإحصائية حقيقية دقيقة.

وأضافت أنه لا يمكن بناء أي انطباع عام عن كلام يُقال نتيجة الإقبال الزائد على عيادة معينة، أو طبيب رأى حالات أكثر، لكن في كل الأحوال لابد من أخذ جميع الإجراءات الاحترازية وتطبيقها بشكل كام.

التخوف من كورونا في رمضان

وأوضحت "أبو بكر" لـ"هير نيوز"، أن التخوف من دخول شهر رمضان لا يرجع إلى أن صوم رمضان له أضرار أو يضيف شيئا مضرًا للجسم، ولكن التخوفات تكمن بالتحديد في التقارب والتجمعات التي لا تراعي التباعد والإجراءات الاحترازية، وهذا ما نحتاج التركيز عليه إعلاميا، موضحةً أن "رمضان" في حد ذاته ليس فيه أى مشكلة إذا راعينا الإجراءات الاحترازية، وهذا ينطبق على الشهر الكريم أو غيره من الشهور.

اقرأ أيضا
أستاذ أمراض صدرية: التغيرات المناخية لا علاقة لها بتفشي «كورونا».. فيديو

الحرارة لا تمنع انتشار كورونا

وعن تأثير ارتفاع درجات الحرارة على الفيروس ومدى انتشاره، أكدت أن ارتفاع الحرارة لم تمنع انتشار الفيروس بالمملكة العربية السعودية، على الرغم من طبيعتها المعروفه بارتفاع درجات الحرارة هناك، موضحةً أن مصر شهدت الصيف الماضي ارتفاعًا بدرجات الحرارة، ولم يمنع ذلك الفيروس من الانتشار.

وتابعت: "كورونا" كأي مرض نتابعه، ويحتاج لتنبؤات أولية مبكرة لحالات الإصابة، وفحص المخالطين في حينه، وتحديد هل الحالات مصابة بالفيروس أم لا؟ والتأكد من تناول الأدوية اللازمة، بالإضافة إلى ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية في العموم، وهذا ما يمكننا من السيطرة الجيدة على المرض.

التطعيم بلقاحات كورونا

وأشارت إلى أن شمول التطعيم بلقاحات كورونا لأعداد كبيرة من المواطنيين، سيحد من شدة وحدة المرض حال الإصابة أيضا، وهو ما يقي الحالة من الدخول في مراحل صعبة من المرض.

وتعليقا على التصريحات الرسمية باستعداد مصر للموجة الثالثة المرتقبة من الجائحة، وفيما يخص تجهيزات مستشفيات للعزل وتأمين الأكسجين، والرعايات، وغير ذلك من الاستعدات، قالت "أبو بكر": إن هذه الاستعدادت سياسات تخص الدولة، لكن الإطار العام فيما يخص هذه الاستعدادت تم بالفعل بذل مجهود كبير جدا في هذا الجانب، بتحويل مستشفيات كاملة للعزل لاستقبال حالات الإصابة بكورونا، موضحة أنه لا يوجد مشكلة في أجهزة التنفس الصناعي، أو حتى تطبيق البروتوكولات العلاجية الخاصة بمواجهة الجائحة، مشيرة إلى أنه على نفس الجانب التأكيد على محور موازي، وهو الالتزام بالاستعداد للعزل المنزلي للحالات الخفيفة، وأخذ الاحتياطات، ومد المرضى بالأدوية وتسهيل عمل المسحات لهم، لإدراك واكتشاف الحالات مبكرا.

ads
ads