السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زوج في دعوى نشوز: ترفض الحجاب.. والمحكمة تؤيدها

الأربعاء 31/مارس/2021 - 02:46 م
هير نيوز

«مش عاوزة تلبس الحجاب، وبتقولي هلبسه لما أقتنع بيه مش عشان إنت حاكم عليا بيه»، بتلك الكلمات برر مصطفى سبب دعوى النشوز التي قدمها ضد زوجته، بعدما حاول إرغامها على لبس الحجاب ولكنها رفضت.

«أنا بحبها، وبعدين ربنا قال كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته، وأنا هتسأل عليها قدام ربنا، تفتكروا ساعتها أشيل ذنبها قدام ربنا وأتعذب بسببها، وبعدين أنا خايف عليها من عذاب النار»، ليؤكد مصطفى أن حبه لها هو ما يدفعه للحديث معها بموضوع الحجاب، ولكنها تأبى ذلك الحب.

ارتداء الحجاب

الزوج لم يكن ملتزمًا قبل الزواج، لذلك لم يجبر زوجته على الحجاب، واتففا أن تفعل ذلك ابتغًاء لمرضات الله، وليس لأحد سواه «مكنتش محجبة قبل الجواز، بس قولت مع الوقت ربنا هيهديها، والتزامات الحياة ووجود أطفال هيجبروها على الحجاب، الطبيعي إن الستات بيجي عليهم وقت وبيحاولوا يحترموا سنهم، بس هي العمر والوقت سرقوها ومش عاوزة تلتزم باللبس الشرعي اللي يرضي ربنا».

اقرأ أيضًا..
جريمة بعد منتصف الليل في المرج.. شاهد عيان: وجدتهما بوضع مخل للآداب

وردت الزوجة على دعوى زوجها برفضها كل حديثه، مؤكدة أنهما اتفقا على ارتداء الحجاب وقتما تشاء، قائلة «هو واخدني من بيت أهلي مش محجبة، ولو كان عاوزني اتحجب وشايف إنه فرض، ليه مختارش واحدة محجبة، وليه مقالش من الأول إنه هيصمم ع الحجاب، إحنا فيه بينا اتفاق، وأنا مش هلبسه غير عشان ربنا وبس».

وقررت محكمة الأسرة بحلوان رفض دعوى النشوز المقدمة من الزوج، بسبب عدم اكتمال أركان القضية.

أسباب نشوز الزوجة

يذكر أن شروط النشوز تتحقق بخروج الزوجة عن طاعة زوجها بهجرها لمنزل الزوجية الأمر الذى معه ينتفى شرط الاحتباس ويعتبر أساس النفقة.

وتعد الزوجة ناشزًا فى الحالتين التاليتين، بحكم المادة 5 من قانون الأحوال الشخصية:

أولا: يوجه الزوج إنذار بالدخول في الطاعة لزوجته فلا تعترض عليه في المواعيد القانونية "30 يوما من تاريخ الإنذار"، فإن انقضت تلك المدة دون الاعتراض تصبح الزوجة ناشزا ويحق للزوج إقامة دعوى لإثبات هذا النشوز.

ثانيًا: اعتراض الزوجة على إنذار الدخول فى الطاعة ويقضى فيه برفض اعتراضها بحكم نهائى فى هذه الحالة أيضا يحق للزوج إقامة دعوى لإثبات نشوز الزوجة.

ads