الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ازاي أعاقب ابني المراهق بدون التأثير على شخصيته؟ خبيرة توجه نصائح.. فيديو

الخميس 01/أبريل/2021 - 03:00 م
هير نيوز

ازاي أعاقب ابني المراهق؟ تبحث العديد من الأمهات عن الطريقة المثالية لمعاقبة أبنائها المراهقين، حال ارتكابهم الأخطاء، لكنها تخشى التأثير على شخصيتهم فى هذا المرحلة العمرية الحرجة.

ازاي أعاقب ابني المراهق؟

ومن جانبها، أكدت نانسي توفيق، استشارية علاقات أسرية، أنه لابد من تغيير أسلوب التربية بدلا من العقاب إلى العواقب، وأن نعلم أن الجزاء من جنس العمل، بما يعنى أن المراهق إذا ما فعل شيئا يعرف أنه سوف يترتب عليه مجموعة من العواقب.

اقرأ أيضًا..
اشتري موبايل لأولادي وهم كم سنة؟ استشارية نفسية تجيب.. فيديو

وأضافت - خلال لقائها مع برنامج «ماما دوت أم»، على قناة «سي بي سي»، الذي تقدمه الإعلامية فاطمة مصطفى - أن فترة المراهقة موجودة في كل منزل ويتجاوزها الجميع بالتغيرات الهرمونية، وحيث يبدأ جسم المراهق فى النمو، لكن يظل المخ صغيرًا، ويتطلب هنا معاملة طيبة تحتوى على حب.

مخاطر ضرب الأطفال

وتابعت: ضرب الأطفال من الأشياء الخطيرة التي تسبب مشاكل للأولاد وتزيدهم عنادًا، لافتة إلى أن الأمهات يكون لديهن ضغط نفسي وقلق وخوف على أولادهم، ولكن لابد من احتضان الأولاد، وعدم الحكم عليهم ويجب فتح حوار بين الأولاد والأمهات حتى لا يتكون لديهم الخوف من العقاب في حالة فعل شيء خطأ.

وقالت: إن الأطفال من كثرة الأوامر والقواعد الكثيرة يحبون الخروج عليها والتمرد، ولكن يجب أن يحترموا القواعد التي نضعها في المنزل والتعليمات وذلك من خلال تطبيقها على الكل حتى نكون قدوة لهم.

ما مرحلة المراهقة؟

المراهقة هي العمر الفاصل بين الطفولة والرشد، وذلك في الفترة العمرية المُمتدة من سن 15 إلى 25 وقد تختلف في بدايتها ونهايتها من شخص لآخر ومن مجتمع لآخر وعلى حسب الجنس فالأنثى تبلغ قبل الذكر وتنضج قبله، وذلك حسب البيئة والظروف المحيطة بالشخص. فقد تبدأ مرحلة المراهقة من سن 13 وقد تنتهي في سن 19، ولربما تبدأ أساسا من سن 15 وتنتهي في سن 25 تقريبا، كحد أقصى.

لكن هناك مجتمعات قد تعتبر الأشخاص ممن هم أقل من سن 18 أطفالا بينما الأشخاص الأكبر هم المراهقون الشباب فعليا وهناك مجتمعات تؤمن بأن الأشخاص في سن العشرات والعشرين هم مراهقين باختلاف بداية المرحلة ونهايتها؛ لأن البعض لا يؤمن بمصطلح المراهقة فيعد مرحلة الشباب بجميع أنواعهم مراهقين ما لم يبلغوا سن الرشد وهو الأربعين.

ads