الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

زواج القاصرات.. فتيات: «بنموت في اليوم ألف مرة».. ومطالبات بتشريع صارم

الخميس 01/أبريل/2021 - 05:01 م
«زواج القاصرات»
«زواج القاصرات»

«زواج القاصرات» لم يعد عملًا دراميًا فسحب، بل واقع نعيش فيه ومتكرر خاصة في جنوب الصعيد، فعلى الرغم من تدارك الكثير من المواطنين خطورة هذا الأمر إلا أن ممارساته مازال باقية، الأمر الذي دفع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مطالبة البرلمان بمشروع قانون مُستقل لمنع زواج الأطفال.

زواج القاصرات

وقالت داليا أحمد، التي لم تتجاوز من عمرها الـ 23عامًا، إنها كانت إحدى ضحايا زواج المبكر، قائلة: "معرفتش حاجة عن طفولتي.. أتجوزت صاحب بابا من الإمارات كان في زيارة لمصر زار بابا في البيت وشافني وطلب إيدي من بابا".

وتابعت "داليا": في أحد التعليقات عبر جروبات المواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "بابا وافق على طول رغم إنه يكبر عني بـ 15 سنة، وكان عمري في ذات الوقت ١٦ عامًا، وأمي كانت طايرة من الفرح عشان الفلوس اللي عنده".

واستكملت: "سافرت بره مصر.. وكل يوم بموت ألف مرة الغربة وحشة وبتصعب عليا نفسي لما بشوف أصحابي معاهم بكالوريوس وأنا ثانوية بس بتصعب عليا نفسي لما بشوف أم بتحضن أولادها.. واللي في سني في وظائف كبيرة"، مؤكدة «كان نفسي أعيش طفولتي».

قانون منع زواج الأطفال جرس إنذار للجميع

وفي ذات السياق، قال أيمن محفوظ، محامي بالنقض: "إن حديث الرئيس عن زواج القاصرات وتوجيهاته بوضع قوانين أكثر شدة للتجريم هذه الظاهرة التي انتشرت بكثرة خلال السنوات الأخيرة بشكل رهيب، يُعتبر جرس إنذار للجميع".

وأضاف في تصريح خاص لـ«هير نيوز»، أنه يجب على الجميع الآن كشف زيف دعوى المتأسلمين بشكل عام والتي ترويج للزواج القاصرات وعدم تصديق إدعاءت مشايخ الجهل بدعواها الكاذبة بأن الشرع لم يحدد سن زواج البنت، لافتًا إلى أنه لابد أن يدرك الجميع أن تزويج القاصرات بحجه الستر ليس صحيح، بل يُساعد على هتك الستر.

عقوبة الزواج المبكر.. "مؤبد" وتحويلها لجناية

وبسؤاله عن عقوبة الأب في زواج القاصرات، أضاف محامي النقض، أنه بالرغم من أن هذا الفعل غير قانوني وغير أخلاقي ولكنه طبقًا للمبدأ العام فإن الأب لن يُعاقب وفقًا للقانون إلا إذا ارتبطت جريمة التزوير بإبداء بيانات أمام السلطات المختصه يعلم أنهاغير صحيحة طبقًا لنص المادة ٢٢٧ عقوبات لتصل للحبس سنتين فقط.

اقرأ أيضًا.. 

  وكيل تشريعية النواب: يجب تجريم كل الأطراف في زواج القاصرات


وطالب المحامي بضرورة مواجهة تلك الظاهرة بتشريع صارم ومُغلظ لرفع سقف العقوبة وخلق نص جديد يؤثم تزويج القاصر عقوبة رادعة، مُشددًا على أن تكون العقوبات المقترحة في مشروع تجريم زواج القاصرات والسجن والغرامة لتصل لمؤبد، فضلا عن أنها تُعتبر جريمة جناية وليست جنحة.

وشدد على الدور الكبير للمنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام من توعية المواطنين بخطورة زواج الطفولي على المجتمع بأثره مسيرة التنمية.

ads
ads