الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإفتاء توضح حكم المشاركة في كذبة أبريل

الخميس 01/أبريل/2021 - 03:33 م
هير نيوز

علقت دار الإفتاء المصرية، على المشاركة فيما يعرف بكذبة إبريل ولو على سبيل المزاح.

حكم المشاركة في كذبة أبريل

وقالت دار الإفتاء - في منشور لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" -: إن الكذب متفق على حرمته، والأدلة الشرعية على ذلك كثيرة.

وأكدت دار الإفتاء، أن المسلم لا يكون كذابا حتى ولو على سبيل المزاح؛ فالكذب متفق على حرمته، ولا يرتاب أحدٌ في قُبحه، والأدلة الشرعية على ذلك كثيرة؛ واستشهد بما أخرجه الإمامين البخاري ومسلم في "صحيحيهما" واللفظ لمسلم، عن أبي هريرة -رضي الله تعالى- عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: «مِن علاماتِ المُنافِق ثلاثةٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وَعَدَ أَخلَفَ، وإذا اؤتُمِنَ خانَ».

كذبة أبريل

يذكر أن الأول من أبريل يوافق مناسبة اشتهرت في العديد من الدول بإطلاق النكات والأكاذيب المضحكة كنوع من المداعبة وإشاعة جو من المرح.

اقرأ أيضًا..
حقيقة إغلاق المساجد.. وحرمان المصلين من التراويح في رمضان

ولم تعد كذبة أبريل، خاصة بالأشخاص محبي المرح فقط، إذا مؤخرا أصبحت تشارك وسائل الإعلام وشركات الترفيه وأحيانا شركات اقتصادية في هذه المقالب.

ويعتقد المؤرخون أن كذبة أبريل نشأت في العصور الوسطى، حيث تم الاحتفال بيوم رأس السنة الجديدة في 25 مارس في معظم المدن الأوروبية التي انتهت يوم 1 أبريل خاصة في بعض مناطق فرنسا؛ ليسخر منهم أولئك الذين احتفلوا بليلة رأس السنة الجديدة في 1 يناير باختراع يوم "كذبة أبريل".

أشهر كذبة في أبريل

من أشهرالأكاذيب التي تم إطلاقها عام 1976 ما أعلنه عالم الفيزياء باتريك مور أن العالم سيشعر بما وصفه بأنه تأثير جاذبي مزدوج لكواكب زحل وبلوتو” عند الساعة 9.47 صباحًا.

وقال: إنه عند نقطة معينة سيصطف الكوكبان في خط وستضعف الجاذبية على الأرض، لذلك إذا قفزت في الهواء في الوقت المناسب، فسوف تطفو تقريبًا في الهواء.

و في عام 1980 أعلنت خدمة BBC World Service لمستمعيها أن ساعة Big Ben ستدخل العصر الرقمي وأن المستمعين الأوائل الذين يتصلون بهم يمكنهم الحصول على ساعة سيتم الاستغناء عنها.

ولسوء الحظ لم تسر الأمور كما كان المذيعون يأملون أن يكونوا ممتعين بمناسبة يوم كذبة إبريل، وكان على "بي بي سي" أن تعتذر عن هذه النكتة التي أخذها بعض الناس على محمل الجد وفشلوا في رؤية الجانب الهزلي فيها.

ads
ads