الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

9 أسباب للإصابة بمرض نقص التصبغ لدى الفتيات.. احذريها

السبت 03/أبريل/2021 - 03:13 م
بمرض نقص التصبغ لدى
بمرض نقص التصبغ لدى الفتيات

ايه الفرق بين البهاق ونقص التصبغ؟، تطرح بعض الفتيات هذا التساؤل بين الحين والآخر على محركات البحث الشهيرة "جوجل"، رغبة منها في معرفة الفرق خاصة وأنها تُعاني من بعض العلامات ذات اللون الأبيض على جسدها.

الفرق بين البهاق ونقص التصبغ


ومن جانبه، كشف الدكتور أحمد أبو النصر، خبير الأعشاب الطبيعية، الفروق بين المرضين البهاق ونقص التصبغ، والتى جاءت كالتالي:


أسباب الإصابة بنقص التصبغ


تختلف أسباب نقص التصبغ كليا عن أسباب مرض البهاق من حيث العوامل الوراثية والطبيعية والبيئية، حيث يمكن أن يحدث نقص التصبغ لعدة أسب

- تلعب العوامل الوراثية والجينات دور مهم في إصابتك بحالة نقص التصبغ.

- تعرضك الدائم إلى أشعة الشمس وبشكل خاص الأشعة فوق البنفسجية التي تكون في توقيت الظهيرة، حيث يؤدي تعرضك المتكرر لأشعّة الشمس إلى ظهور بقع في جلدك.

اقرأ أيضًا.. لمرضى البهاق.. كيف تحمي جلدك وعيونك؟ استشاري تجيب

- بسبب اختلاف كمية ونوعية الصبغة المنتجة بين الرجل والمرأة حيث أن المرأة غالبًا ما تكون بشرتها أفتح من الرجل والتي تتعرض أكثر ظهور هذه البقع.

- تختلف عدد الخلايا الميلانينية ونوع الصبغة المُنتجة لدى الفرد نفسه طبقًا لاختلاف المنطقة من حيث الجسم والسن.

- نتيجة استخدامك لبعض الأنواع من الأدوية كأثر جانبي لها، وبشكل خاص الأدوية التي تستخدمها بدون وصفة طبية من الطبيب أو لفترة زمنية طويلة.

- تعرضك إلى إصابات في الجلد مثل الحروق.

- عند استخدامك إلى علاجات الجلد التجميلية، مثل التقشير الكيميائي والليزر في بعض الحالات.

- خلال إصابتك بحالة التهاب الجلد التماسي الناتج عن لمس المواد الكيماوية والذي يعتبر نوع من ضمن أنواع الأكزيما، وأيضًا بسبب التهاب جلدك بسبب الإصابة العدوى.

- قيامك بالعادات الخاطئة في نمط حياتك مثل شرب الكحول والمشروبات الروحية إضافًة إلى ميلك للتدخين بكل أنواعه مثل السجائر والأرجيلة أو حتى التدخين السلبي الذي يكون باستنشاقك للدخان.

أسباب مرض البهاق



يعتبر مرض البهاق واحدًا من الأمراض الوراثية التي تنتقل لك بالجينات إذا كان لديك أقارب من الدرجة الأولى مصابين بهذا المرض مثل الأخوة والوالدين.

ويعد أحد أسباب الإصابة بالبهاق، آليات المناعة الذاتية وآليات سمية الخلايا حيث نعتبر مرض البهاق هو واحد من ضمن اضطرابات المناعة الذاتية.

وتتضمن أسباب الإصابة بالبهاق:

- نتيجة عمليات الأكسدة ومضاداتها.

- خلال وجود عيوب الخلايا الميلانينية الداخلية التي تقول بوجود عيب داخلي في الخلايا الميلانينية لدى المصابين بمرض البهاق.

- نتيجة التاريخ العائلي للإصابة بنوع آخر من الأمراض المناعية الذاتية مثل إصابة أحد الوالدين بهذه الأمراض “فقر الدم الخبيث، الإصابة بالميلانوما، سرطان الخلايا الصبغية، الإصابة بالورم اللِمفي الجلديّ للكريات اللمفاوية التائية”.

- العامل البيئي الذي يتمثل بالعمل في المناطق الصناعية التي ترتفع فيها فرصة التعرض للمواد الكيميائية وبالأخص الفينولات.

ads
ads